الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الطرق الصحيحة لتربية وتعايش القطط والكلاب بمكان واحد

القطط والكلاب
القطط والكلاب

يتوقع الجميع أن الكلاب والقطط يتشابكون سويا بشكل دائم لعدم حبهم لبعضهم البعض، ولكن هذا ليس الصحيح، ويتوقف هذا على تربيتهم وتنشئتهم بشكل أجتماعي معًا منذ الصغر في منزل أو بيئة واحدة.

ويقدم لكم اليوم موقع "الأرض"، أفضل الطرق الصحيحة لتربية وتعايش الكلاب والقطط معًا في مكان واحد بأمان.

1- التنشئة الاجتماعية منذ الصغر
يجب العلم أن الحيوانات الأليفة لن تتمكن ببساطة من التعامل مع حيوان جديد أو زائر جديد بالمنزل، لذا أعطها الوقت حتى تتكيف مع الأمر واصبر على قطتك أو كلبك حتى يتقبل الزائر الجديد في المنزل.
كذلك من الأفضل إذا كنت تنوي أن تربي حيوانيين معًا أن تعودهما على هذا منذ الصغر حيث يتقبل الأمور أسرع وأسهل.

2- أجعل حيوانك الجديد يطمأن للمنزل
يجب أن لا نجعل القط أو الكلب يلتقيا بالمرة الأولى التي يحضر فيها الحيوان الآخر، فالحيوان الجديد يحتاج في البداية أن يتعود على المنزل قبل أن يتعرف على أفراد العائلة المختلفة.
فالحيوان الأليف حتى يطمأن للمكان عليه أن يشم الروائح ويعتاد عليها، فيمكنك أن تقوم بعزل الزائر الجديد لبضغة أيام على الأقل قبل أن تجعلهما يتعرفا على بعضهما البعض.

3- أسمح لهم بالتعرف على بعضهم عن طريق الرائحة
نحاول دائما أن نجعل الحيوانات تعتاد على بعضهما البعض عن طريق الروائح، فحتى يعيش القط مع الكلب في أمان عليه أن يعتاد على رائحته أولًا قبل أن يلتقيا وجهًا لوجه.
عن طريق أن تقوم بتبديل الغرف التي تعيش بها الحيوانات كل يوم حتى يتمكن كل حيوان من أن يتعرف على رائحة الحيوان الآخر، أو أن تقوم بمسح منشفة في جسم حيوان منهما سواء القط أو الكلب ثم تضعها تحت الحيوان الآخر فيشتمها ويتعرف على رائحته جيدًا حتى يألفها.

4- قم بتقديم حيواناتك الأليفة لبعضها البعض
علينا أن تقدم القط للكلب والعكس، كتقديم شخصين لبعضهما البعض في أول تعارف بينهما، ونحاول القيام بهذا بطريقة يفهمها الكلاب أو القطط بالطريقة المعتادة التي تعرفها بها على زائر جديد، وتنبهها أن تتعامل مع الحيوان الجديد بهدوء.
ولاتدع كلبك مع قطتك وحدهما إذا كانوا غير مدربين على هذا خاصًة إذا كان هناك فارق كبير في الحجم بينهما، حتى لا يتسببا في ايذاء بعضهما البعض، او يعرضهما أحدهما الآخر للإصابة.

5- استخدام المكافأة للحيوان الأليف
لا ننسى استخدام المكافأة عندما يقوم الكلب أو القطة الأليفة بحسن المعاملة مع الحيوان الآخر، وأوقف المكافأة تمامًا اذا تشاجرا سويًا أو اذا قام أحدهم باظهار العدوان تجاه الآخر.

6- توفير غرفة خاصة لكل حيوان
كذلك نوفر المكان الآمن للقط بعيدًا عن الكلاب خاصًة إذا كانت اكبر في الحجم، ونجعل لكل منهما منزل صغير وحده أو غرفة بعيدة عن الآخر، حتى تتجنب المشاجرات.
ولا نهمل أيضًا أن يكون الأطباق المعد لهم الطعام فيها مختلفة، وكذلك أطباق الشراب فلا تخلط بين أشيائهم حتى لا يصابوا بأي عدوى نقلًا من بعضهم.