الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:35 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

يقي من الربو ويخفف الصداع.. في 6 نقاط تعرف علي فوائد شجرة الكافور 

تعريف الشجرة:
هي شجرة استرالية الاصل يصل ارتفاعها إلى 60 مترًا،و لكنها تنتشر في معظم انحاء العالم.
يوجد منه أكثر من 600 نوع، وتختلف اسمائها من بلاد الي اخر، حيث تعرف في مصر الكافور، وفي بلاد الشام الكينا اما في تونس الكَالَتُوس،وفي الجزائر الكاليتوس.
وهي أحد الأشجار دائمة الخضرة، المعمرة، وأطول الأشجار الأخشاب الصلبة في العالم، ويزرع في الترع والمصارف و الشوارع بالاضافة الي الحدائق العامة والمنتزهات.
فوائد زيت الأوكالبتوس
يستخرج من الشجرة زيت تتعدد فوائده ومنها
علاج الربو والوقاية منه
يستخدم زيت الأوكالبتوس في علاج الربو بالإضافة الي الوقاية منه ويرجع ذلك الي مادة "الأوكاليبتول" التي يحتويها الزيت، حيث تعمل الماده علي منع المهيجة للأغشية المخاطية، والتي تتسبب في الإصابة بمرض الربو، مع العمل علي علاجه عن طريق قتل البكتيريا الموجودة في الأغشية المخاطية.

2- القضاء علي الفيروسات المسببه الي التهاب الشعب الهوائية
تودي الفيروسبات الي الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، الذي يصيب الأشخاص خلال فصل الشتاء، والتي من ابرز اعراضه السعال، المخاط الجاف، عدم القدرة على التنفس، وتعمل مادة "الأوكاليبتول" الموجودة في زيت الأوكالبتوس على التخلص من الميكروبات الموجودة في المجرى التنفسي.

3- يخفف من التهاب اللثة

أن مضغ علكة "لبان" تحتوي على تركيز 0.4%: 0.6% من زيت "الأوكالبتوس"، تعمل علي التخفيف من التهاب اللثة، بسبب اختواء الزيت على مواد كيميائية ذات خصائص علاجية تكافح البكتيريا والفطريات.

4-يقضي على بلاك الأسنان

مضغ العلكة "لبان" الذي يحتوي على تركيز 0.4% من زيت الأوكالبتوس، يعمل على تنظيف الأسنان تمامًا من البلاك الموجود على أطراف الأسنان.

5-يقضي علي رائحة الفم الكريهة

أفادت نتائج الكثير من الدراسات التي اجريت في هذا السياق، أن مضغ العلكة التي تحتوي على تركيز بين 0.4% إلى 0.6% من الزيت ، تقضي على رائحة الفم الكريهة والتنفس غير المستحب.

تخفيف صداع الرأس

يحتوي زيت "الأوكالبتوس" على مواد كيميائية تعمل على تخفيف الألم، لذلك فهو مفيد لمرضى الصداع النصفي الذين يشتكون من آلام مستمرة ، ورغم أن زيت الأوكالبتوس لا يعالج الألم إلا أنه يساعد على الشعور بالاسترخاء والتفكير بشكل أفضل.