الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 05:19 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طريقة زراعة الكينوا خطوة بخطوة – ملف كامل

يعتبر الكينوا من المحاصيل الصالحة للأكل كغذاء الصحي , لذلك تهتم وزارة الزراعة المصرية بالتوسع في زراعة نبات الكينو وهي حبوب مستخرجة من الأعشاب تحتوي علي بروتينات وألياف وفيتامينات ويقدم موقع الأرض طرق زراعته بالتفاصيل .

• موعد زراعة الكينوا

يبدأ موسم زراعة الكينو في مصر من شهر أكتوبر حتي ديسمبر ليتم حصاده نهاية إبريل , وهو محصول شتوي يناسبه نهار قصير ودرجة حرارة منخفضة .

• احتياجات تربة زراعة الكينوا

تجود زراعته في جميع الأراضي الزراعية و الصحراوية حيث يتم عمل كمبوست لتهوية وتحسين التربة من كسب النبات .

• أصناف الكينوا في مصر

ينتج مركز البحوث الزراعية صنف مصر 1 , بالإضافة إلي صنفي رينبوا والأمريكي

• طريقة زراعة الكينوا

تحرث الأراضي جيدا وتخطط بمعدل 10 خطوط في القصبتين ثم تضاف 5 شكاير سوبر فوسفات للفدان , وزراعة بذور الكينوا بالجور علي مسافة 25 سم وبعد عزق وخف الأراضي القديمة جيدا تبدأ عملية الري .

• عمليات الخدمة لزراعة نبات الكينوا

- الري : تروي الأراضي الخفيفة غمرا رية أسبوعيا والأراضي الطينية كل 10 أيام , والري بالتنقيط كل يومين

- العزيق والخف : تعزق الأأراضي الجديدة عند الحاجة والأراضي القديمة شهريا

- التسميد : تسمد الأراضي المزروعة بالكينوا علي دفعتين الأولي أثناء عملية العزيق والثانية عند بداية التزهير , ويضاف 2 شيكارة نترات نشادر وسلفات بوتاسيوم وشيكارة يوريا إلي جانب العناصر الصغري .

• حصاد محصول الكينوا

يحصد المحصول بعد 120 يوما من الزراعة في الصباح , ويدرس الكينوا في الة الدرس الخاصة بالقمح ثم غربلته وتجهيز فرشة أسفل الغربال لأن الحبوب تسقط منه لصغر حجمها مما ينقيها من الأتربة وحمايتها من التسوس وتحفظ في مكان جيد التهوية .


ويذكر ان الدكتورة شكرية المراكشي رائدة زراعة نبات الكينوا اشارت لموقع الأرض , أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أدرج نبات الكينوا مع المنتجات الاستراتيجية
وخصص جزء من الأراضي التي تزرع بمشاريع الدلتا الجديدة لزراعة نبات الكينوا كبروتين أساسي , وأوضحت أنها تتحمل كل تغيرات الظروف المناخية البرودة والحرارة و أصبح هناك طلبا يتزايد فالأسواق علي نبات الكينوا , كما أن القدرة الإنتاجية لزراعة الفدان بالأراضي الصحراوية لأول مرة وبمياه مالحة لا تزيد عن 1 طن , والموسم التالي يصل معدل الفدان إلي 1.5 طن و تستهلك مياه مالحة بمعدل 4000 جزء في المليون ويمكن زراعتها فالأراضي الصحراوية.
وقالت رائدة زراعة نبات الكينوا , أنها تتدخل غي العديد من الصناعات مثل صناعة الحلويات والمخبوزات وتعتبر فرنسا من الدول التي استخدمتها بديلا للدقيق وفي في صناعة الطحين و أصبحت أسلوب غذائي لتغذية الأطفال من عمر شهرين لأنها تزيد الصحة وتقوي العظام وتقلل السمنة , كما تفيد في أنها تزيد من طاقة الجسم ومقاومة للفيروسات ويمكن تزويد القمح ب 20% من الكينوا في صناعات المكملات الغذائية لغنائها بالألياف والبروتين والماغنسيوم .

كما أكدت المراكشي إلي استيراد مصر 40% من القمح من الممكن تعويضه بزراعة نبات الكينو لتحقيق اكتفاء , وتععد فوائد زراعتها كثيرا مثل استخدام كسب نبات الكينوا في زراعة الكمبوست للتربة وتخرج إنتاجا بجودة ومقاوم لفطريات التربة وتهويتها خاصة للتربة الصخرية , و تناول الورق الأخضر لنبات الكينوا مثل السبانخ يحتوي علي ألياف وبروتينات , ويستخدم الكسب كأعلاف للماشية والخيول كما كشفت دراسات بحثية عن استعمال الكسب لإصلاح التربة وزيادة العليقة للأغنام .

وأضافت رائدة زراعة الكينوا لموقع الأرض , تفيد الكينو في أنها طاردة لكل الافات والحشرات مما يزيد الإنتاج بدون خسائر كما أنها طاردة للعصافير حيث يعتبر نبات القمح والشعير والذرة من النباتات التي تخبر 20% من محصولها بسبب تغذية العصافير علي الحبوب , تجود زراعة نبات الكينوا في جميع الأراضي المهمشة الصحراوية ويفضل عدم زراعتها بالأراضي الطينية لأنها أصبحت تحتوي علي مبيدات حشرية وأسمدة كيماوية , ويضاف أسمدة عضوية لخدمة الفدان مثل الكمبوست 50 – 50 نباتي حيواني وتزويده بمغذيات مرتين فقط بعد حرث الأرض , و نبات الكينوا تحتوي الكينوا علي صابونين , ويمكن غسلها واستخراج الصابونين الذي يحول إلي مبيدات حشرية طبيعية للمنتجات الأخري .

.