الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:46 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اهزم الكحة المزمنة بهذه الخلطة

نجحت تجربة لخلطة طبيعية في علاج الكحة المصاحبة لنزلات البرد، والمزمنة أيضا، أساسها الزنجبيل.

وقال خبراء العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية، إن هذه الخلطة تتكون من المكونات التالية:
- 2 ملعقة طعام من الجنزبيل (مطحون جاف أو عصير طازج).
- 2 ملعقة طعام من زيت السمسم
- 2 ملعقة طعام من الطحينة
- 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون
- ملعقة صغيرة من بذرة حبة البركة.
* توضع كمية الجنزبيل في وعاء، ثم تضاف المكونات التالية، واحدا يواعد مع التقليب الجيد، على أن تُتَرَك حبة البركة للمرحلة الأخيرة.
- يجب طحن بذور حبة البركة، وكشف غطاء المطحنة سريعا، ثم صبها على الخليط، ومداومة التقليب الجيد، وذلك لاحتفاظ الخليط بالزيوت الطيارة الموجودة في حبة البركة.
- يوضع الخليط في وعاء محكم الغلق داخل الثلاجة، وتُؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق، وقبل الفطور بربع ساعة، ثم ملعقة أخرى قبل النوم مباشرة.
فوائد الزنجبيل للصدر
يذكر أن للزنجبيل عدة فوائد صحية، منها: اختوائه على المادة الفعالة "جينجيرول" الموجودة في الأخضر منه، "سوجيل" الموجودة في الجنزبيل المجفف، وهما مادتان مخففتان للالتهابات، ومهدئتان للسعال، لكن الأخيرة تعمل على رفع ضغط الدم، وهذا عكس ما يضيفه الزنجبيل الأخضر الطازج من ميزه لقدرته على خفض ضغط الدم.
......
فوائد زيت السمسم
يعد زيت السمسم من الزيوت الطبيعية التي تشتهر بغناها بمضادات الأكسدة، ويحتوي أيضا على الفيتامينات والمواد المضادة للالتهابات، ما يعزز صحة الجهاز الهضمي، خاصة البلعوم، وبالتالي عدم تكاثر البكتيريا التي يمتد أثرها إلى الجهاز التنفسي.
.........
فوائد الطحينة
الطحينة عبارة عن معجون السمسم، وبها مواد تعمل على تحسين صحة القلب، لأن بذور السمسم التي تستخدم في تصنيعها غنية بمادة "السمسمولين" التي تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، وتزيل الترسبات داخل الشرايين، ما يدعم صحة الرئتين والجهاز التنفسي.
...........
زيت الزيتون والكحة
أثبتت دراسة لجامعة مانشستر أن زيت الزيتون مفيد جدا في علاج الكحة، لاحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض النخيل، إضافة إلى مركبات الستيرول والسكوالين النباتية، وكلها مواد مهدئة للسعال، ومفيدة للأوعية الدموية داخل الرئتين والجهاز التنفسي.
...........
حبة البركة والسعال
تحتوي بذور حبة البركة على زيوت ثابتة، وأخرى طيارة، ولهما عنصرين أساسيين: النيجيلون والثيموكينون. والأول يساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي، وفي نقس الوقت يعمل كمضاد للحساسية. أما المركب الثاني فيحتوي على مواد مضادة للالتهابات، كما يعمل كمضاد للأكسدة، ولذلك يساعد على تنقية الجسم من السموم.
ويفضل طحن بذور حبة البركة السوداء في مطحنة مغلقة، ثم إضافتها إلى أي خلطة غذائية، بهدف الحفاظ على الزيت الطيار.