الأحد 14 أبريل 2024 مـ 12:52 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربى القطط.. نصائح هامة يجب اتباعها لنمو سليم

يرغب العديد من الأشخاص فى تربية الحيوانات الأليفة، وخصوصًا القطط فهي من الحيوانات الجميلة، فتربيتها من الأشياء التي تدل على فعل الخير وتحمل المسئولية، ولكن قبل ذلك يجب الانتباه لبعض الأمور الهامة في تربية القطط وخصوصًا القطط الصغيرة التي تحتاج رعاية أكثر.
يستعرض لكم موقع " الارض" أهم النصائح التي يجب اتباعها عند تربية القطط الصغيرة فى الاتى:

- مراعاة السن المناسب لتربية القطة
يجب اختيار سن القطة التي سوف تربيها ان يتعدى عمرها خمسين يوم من فترة فطامها، لكن إذا كانت بفترة الرضاعة يكون من الصعب تربيتها أو حرمانها من أمها قبل فترة الفطام.
لكن إذا كنت مضطر لتربية قطة أصغر في العمر من خمسين يوم فيجب عليك الاهتمام بتدفئتها حيث أنها في ذلك العمر الصغير تحتاج لتدفئة الأم، لذلك يجب أن تعوضها عن هذا الشعور المفقود بتهيئة مكان نومها بطريقة جيدة وتغطيتها أثناء النوم.

- الميعاد المناسب لفطام القطط
يمكن فطام القطط بعد أتمامها الشهرين من العمر وبعد ذلك يمكن إدخال الطعام لها بشكل تدريجي فيمكن لك إطعامها أربع وجبات باليوم حتى تصل 6 شهور وبعد هذا العمر يمكن إطعامها 3 وجبات باليوم.

- الطعام المناسب للقطط الصغيرة
يجب الحرص على إطعامها ولكن كيف أربي قطة صغيرة وأطعمها طعام جيد وصحي، فالقطة الصغيرة مثل الطفل الصغير وتشبهه في أشياء كثيرة منها القدرة على تناول الطعام، فيمكن لك إدخال الطعام للقط الصغير بصورة تدريجية وتنويع الطعام المقدم له.
ويجب تقديم كل ساعتين وإذا كانت بسن الرضاعة فيجب عليك إطعامها اللبن بالببرونة كالطفل الرضيع حتى يشتد عودها ويصبح عمرها أكثر من 45 يوم تدخل لها الطعام والذي يكون بمعدل تدريجي لاكتشاف مدى تقبلها لأنواع الأطعمة.
فمن الممكن أن تقدم للقطة الطعام المعد في المنزل وتلاحظ مدى استجابتها لأنواع الطعام المحضرة بالمنزل، ثم إدخال بعض الأطعمة المخصصة للقطط التي تباع بمحلات بيع أكلات الحيوانات، وتفضل القطط الصغيرة أيضًا أكل البيض والموز وشرب الحليب.
يجب عليك تزويد معدل الطعام الذي تقدمه لها فبعد عمر الشهرين وإلى أربع أشهر تبدأ بالنمو أكثر لذلك تحتاج المزيد من العناصر الغذائية لتنمو بشكل سليم.

- تحذيرات هامة عند إطعام القطط الصغيرة
عند تربية القطة ومعرفة كيفية إطعامها والتعرف على كيف أربي قطة صغيرة لابد من مراعاة بعض المحاذير الهامة التي يمكن أن تؤثر على صحة القطة بشكل سلبي ومنها:

1- يجب الامتناع عن إطعامها ألبان البقر والحلوى، والشيكولاتة، وبعض أنواع الفواكه مثل الأحماض، والبصل أو الثوم أو اللحوم التي تحتوي على العظم، أو اللحوم الغير مكتملة الطهي، أو الغير صالحة للأكل حتى لا تصاب بالأمراض.

2- الحفاظ على تنظيف القطة الصغيرة

3- الميعاد المناسب لتنظيف القطط

4- العناية بأظافر وشوارب القطط

- مراعاة الإعداد الجيد لمكان نوم القطة
تفضل القطط النوم والمبيت بالأماكن التي تحتوي على الرمال وخصوصًا الرمال المحببة أو الخشنة حتى تكون قادرة على قضاء حاجتها دون عناء، ويفضل أن يكون مكان إقامة القطة متسع حتى تكون قادرة على التجول واللعب دون الشعور بالتعب من ضيق المكان.
يجب إحضار حقيبة خاصة لحمل القطة الصغيرة أثناء الخروج والتنزه حتى لا تشعر بالضيق والتعب فالقطة في سن صغير تفضل عدم المشي مثل الطفل الرضيع تمامًا لذلك يجب إحضار الأدوات اللازمة لها عند اصطحابها معك.

- الاهتمام بالتطعيم الدوري للقطط
يجب الحرص على إعطائها التطعيمات المنتظمة التي تحميها من الأمراض الضارة، كما يجب الاهتمام بالتطعيم الوقائي ضد لدغات الحشرات وغيرها ويتم إعطائها للقطة كل شهرين.
والتطعيمات الأخرى العلاجية التي يصفها الطبيب لعلاج الديدان التي يمكن أن تصيب القطة وقد يصفها الطبيب البيطري وفقًا لعمر القطة، وعندما تكبر القطة ويتعدى عمرها الخمس شهور يقوم الطبيب بإعطائها تطعيم ضد السعار.

- التواصل مع القطة الصغيرة
عليك أن تعرف كيف تفهم القطة من لغة الجسد في خطوات بسيطة منها ما يلي:
1- عندما يكون القط ذيله مستقيم ولكن في أخره حلقة ذلك يكون دليل على سعادته.
2- إذا ارتعش ذيل القطة تكون علامة على أنه متوتر.
3- عند وقوف شعر القطة تكون هذه علامة من علامات شعورها بالخوف تجاه شيء يهددها.
4- عندما ترفع أنفها وتميل رأسها للأمام تعبر عن تحيتها لصاحبها.
5- إذا قامت بلعق شفتها السفلى بلسانها يكون ذلك علامة على شعورها بالقلق.
6- عندما تعض صاحبها عضة بسيطة فهي تعبر عن ضيقها وأنها تريد أن تلعب بمفردها دون تدخل من صاحبها.