الإثنين 20 مايو 2024 مـ 09:33 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

9 نصائح هامة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة لمحاصيل تحت الصوب.

أصدر معهد بحوث البساتين قسم بحوث الزراعات المحمية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها لمواجهة إرتفاع درجات الحرارة لمحاصيل الخضر تحت الصوب، ويستعرض موقع "الأرض" هذه النصائح من خلال الأتى:

- اهم النصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة لمحاصيل الخضر تحت الصوب.

١- يجب الاهتمام بالري المنتظم في الصباح الباكر أو آخر النهار .
٢- تجنب الري في أوقات النهار وقت إرتفاع الحرارة.
٣- يجب استخدام شباك التظليل 60- 70% أو الاجريل في تغطية الصوب لحماية النباتات والثمار من لفحة الشمس خلال فصل الصيف وخفض درجة الحرارة المرتفعة.
٤- يجب رش البلاستيك بالسبيداك أو الجير الأبيض لخفض درجة الحرارة المرتفعة وتلطيف جو الخصوبة والتوسع في إستخدام مواد التغطية التي تتناسب مع درجات الحرارة المرتفعة.
٥- ضرورة تهوية الصوب الزراعية للتخلص من الحرارة المرتفعة والرطوبة النسبية العالية.
٦- فتح الأبواب البحرية والقبلية ونوافذ الصوب المغطاة بالشبك المانع للحشرات.
٧- استخدام تقنية الرش الرزازي باستخدام رشاشات الضباب مع مراوح التهوية الجانبية وشفاطات سحب الهواء الساخن العلوية لخفض درجة الحرارة داخل الخصوبة.
٨- التسميد بنترات النشادر بدلاً من سلفات النشادر لجعل النباتات أكثر تحملا للاجهاد والرش بمركبات الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين حالة النباتات.
٩- رش النباتات بمضادات الإجهاد مثل سليكات البوتاسيوم مرة كل أسبوع الى 10 ايام وإستخدام مركب هيومات البوتاسيوم في التسميد الأرضي مرة كل أسبوع والرش بمحلول سلفات الزنك او الزنك المخلبي بمعدل 4 كجم/ 400 لتر ماء