الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 03:22 مـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فهيم يوجه نصائح هامة لتقصيف شماريخ المانجو

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن تقصيف شماريخ المانجو يحتاج لعناية خاصة مع ضرورة الالتزام بالمواعيد الموصى بها، وذلك لضمان الحصول على أفضل إنتاجية.

ووجه فهيم عدد من التوصيات فنية الواجب على أصحاب المزارع اتباعها، اثناء إجراء عملية تقصيف شماريخ المانجو، موضحا أن المزارع التي بها تزهير مبكر للأصناف الأجنبية بالتحديد التي كان بها معاومة الموسم الماضي (ناعومي وغيره)، فإن هذا الموسم هو موسم الحمل الغزير لبعض المناطق و الأصناف والتي لم تنتج العام الماضي خاصة بعض مناطق وادي النطرون ورجوه وغيرها.

توصيات هامة لإتمام عملية تقصيف شماريخ المانجو

وقال فهيم انه بسبب إمتداد صيف 2022 نهاراً خلال الفترات الماضية ومع توقع موجات مكثفة من البرد وبعض موجات الصقيع خلال هذا الشتاء المتقلص”، فإنه ينصح بالآتي:

1 – عدم الاستعجال في تقصيف الشماريخ تحت اي بند.

2- يجب الالتزام بالمواعيد الموصى بها لـ تقصيف الشماريخ وهي في الفترة من 15 حتى 20 يناير للأصناف المحلية، و من 15 حتى 25 فبراير الأصناف الأجنبية.

3- عندما نصل إلى التواريخ السابقة يجب عدم تقصيف البراعم اللي أقل من 1 سم حتى يسمح بوجود أعمار متباينة الثمار ولا يسبب ضغط غذائي وفسيولوجي على الشجرة في سنة الحمل الغزير هذه.