الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 08:57 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعالج امراض القلب وتخفض مستويات السكر.. تعرف علي الفوائد المزهله لطحالب السبيرولينا 

طحالب السبيرولينا هي نوع من انواع الطحالب المعروفه والتي تنمو في مياه البحيرات المالحه، كما يمكن انتاجها داخل مزارع انتاح الطحالب

تم اكتشاف الاسبيرولينا من قبل الدكتور الفرنسي كليمينت في عام ١٩٦٢، ويكون لونها اخضر مائل للزرقه. 
وتعد طحالب سبيرولينا من أقدم أنواع الأغذية المعروفة على كوكب الأرض وقد تم الاعتراف بهذه الطحالب كمادة علاجية فعالة من قبل هيئة الصحة العالمية، ومن قبل الأمم المتحدة، كما تم استخدامها كمكمل غذائي من قبل رواد فضاء وكالة ناسا.

فوائد طحالب السبيرولينا 
تتحلى السبيرولينا بمزايا عديدة جدًا جعلتها من المكملات الغذائية المهمة الموجودة في الأسواق، حيث لها أدوار محتملة للعديد من الفوائد، ومن اهمها
مقاومة السرطان
تحتوي السبيرولينا  على مضادات الأكسدة، و تعد مادة فيكوسيانين ، يعد من أهم مكونات السبيرولينا المسؤولة عن خصائصها المضادة للأكسدة والمانعة لنمو الأورام وحتى القضاء عليها.
الوقاية من أمراض القلب
اوضحة العديد من الدراسات العلمية الحديثة الدور الفعال لطحالب السبيرولينا في خفض مستوى الكولسترول الضار (LDL) والكلي في الدم. 
بالاضافة الي انها تعمل علي  تقليل مستويات الدهون الثلاثية، مما يقلل من فرصة حدوث الجلطات وأمراض القلب المرتبطة بارتفاع الدهون في الدم.
و تناول 1 غرام يوميًا من سبيرولينا يودي الي انخفاض الدهون الثلاثية بنسبة 16.3% والكولسترول الضار بنسبة 10.1%.
الحفاظ علي ضغط الدم 
 ان البروتينات الموجودة في السبيرولينا تحفز إنتاج أكسيد النتيريك،و الذي يعمل بدوره على ارتخاء جدران الأوعية الدموية وبالتالي الحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع.
تنظيم مستويات سكر الدم
أظهرت بعض الدراسات أن السبيرولينا من شأنها أن تخفض من مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ.
علاج فقر الدم
تعمل طحالب السبيرولينا علي زيادة محتوى الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء، حيث اكثر أنواع فقر الدم شيوعًا هو انخفاض الهيموغلوبين في الجسم

دعم الجهاز المناعي
يرجع ذلك الي احتواء السبيرولينا العالي من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والعناصر الأساسية قد يكون كما تعمل علي تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة، ما قد يكون له دور في تعزيز عمل الجهاز المناعي في محاربة بعض أنواع الفيروسات، مثل: الإنفلونزا، ولكن ما زال هذا الإدعاء قيد الدراسة.

تعزيز إعادة بناء العضلات
نتج عن بعض الدراسات أن سبيرولينا قد تكون من ضمن الأطعمة التي ترفع من قدرة العضلات على تحمل ضرر تأكسد خلايا العضلات والتقليل منها.