الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 05:52 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الخروب: أفضل مشروب لمرضى السيلياك ”Celiac”

الدكتور امل صبري
الدكتور امل صبري

يُعَد الخروب من أكثر المشروبات تواجداً على موائد رمضان.
ومن فوائد الخروب العديدة ما يلي:
• الخروب غني بالفيتامينات الهامة مثل : فيتامين أ ،ب١ب،٣ وب٦.
كذلك المعادن الهامة مثل:
المغنيسيوم، النحاس ، الزنك، السيلينيوم ، البوتاسيوم، كما يُعَد مصدراً جيداً للكالسيوم.
• كما يحتوي الخروب على مضادات الأكسدة التي تقي من السرطان مثل: البوليفينولات"Polyphemols” والفلافونويد "Falvonoids” ، فضلاً عن الكيميائيات النباتية"Phytochemicals” و التي تقاوم الخلايا السرطانية.
• يساعد في علاج السمنة وزيادة الوزن، وذلك لاحتوائه على الألياف غير الذائبة والتي تملأ المعدة فتعطي الإحساس بالشبع لفترات طويلة.
كما تساعد هذه الألياف على خفض نسبة الكوليسترول الضار الذي يسبب تصلب الشرايين.
•المساهمة في تنظيم مستوى السكر بالدم، حيث يساعد وجود الألياف غير الذائبة في الخروب أيضاً في خفض مستوى السكر بالدم مما يجعل الخروب مشروباً مناسباً لمرضى السكري، علاوةً على أنه ذو مؤشر جلايسيمي منخفض، أي أنه لا يرفع سكر الدم بشكل كبير بالرغم من مذاقه الحلو كما أثبتت الدراسات.
• وللخروب دور فعال في الجهاز الهضمي، حيث أنه يساعد في امتصاص المغذيات الهامة من الأمعاء والتي يقل امتصاصها بل وينعدم في بعض الأمراض مثل: مرض السيلياك و أمراض سوء الامتصاص وهذه من الأمراض التي تسبب سوء التغذية، الأنيميا وهشاشة العظام .
هذا فضلاً عن خلو الخروب من مادة الجلوتين، التي تتسبب في مرض السيلياك وحساسية القمح، ولذلك يُعَد الخروب المشروب الأمثل لمرضى السيلياك.
كما إنه يطهر الأمعاء مما يجعله مفيداً في علاج الإسهال، ويساعد في علاج حرقة المعدة والقيء، خاصة القيء المصاحب للحمل.
وفوائد الخروب للجهاز الهضمي ترجع لكونه يحتوي على مادة يُطلَق عليها اسم العفص “Tannins” وهي مادّةٌ غذائيّةٌ توجد في العديد من أنواع النباتات، ولكن تَجدُر الإشارة إلى أنَّ العفص الموجود في الخروب يختلف عن العفص الموجود في باقي النباتات، إذ إنّ الموجود في النباتات عادةً ما يذوب في الماء ويُعطِّل عملية الهضم، في حين يُعتقَد أنَّ ذلك الموجود في الخروب قد يُساهم في التقليل من نمو البكتيريا الضارة، والتخفيف من السموم في الأمعاء.
أضرار الخروب:
يعد الخروب من المشروبات الآمنة عند تناولها باعتدال.
وقد ظهرت أعراض حساسية منه خاصة عند المصابين بحساسية ضد المكسرات ولكنها كانت حالات قليلة، مما يتطلب المزيد من الأبحاث عن احتمالية وجود أضرار أخري ممكن أن يتسبب فيها الخروب.