الخميس 25 أبريل 2024 مـ 03:04 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الزراعة: نستهدف زراعة 225 الف فدان قطن والتعاقد عليها

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الوزارة تستهدف زراعة 225 الف فدان قطن هذا العام وتم توفير تقاوي للزراعة جاهزة للزراعة التعاقدية على أي مساحات للقطن تزيد عن المتوقع، كما تعمل أيضا على تحفيز المزارعين للتوسع في زراعة القطن المتميز، بما يلبى احتياجات الصناعة.

وتنفذ الحكومة مشروعا في مدينة المحلة الكبرى، بخلاف مدينة النسيج التي يتم تنفيذها، وتعمل كذلك على إعداد آليات تحفيز للمزارعين المصريين على زراعة القطن لمضاعفة الرقعة الزراعية منه، لتوفير احتياجات الصناعة المصرية من الغزل والنسيج التي يتم تطويرها بهدف عودتها إلى سابق عهدها.

اكد الوزير أنه تم توفير تقاوي القطن قبل شهر على الاقل من بداية موسم الزراعة الذي بدأ الشهر الماضيي كذلك تشديد الرقابة على منافذ البيع والتوزيع ومنع تداول اي بذور غير معتمدة نهائيا مع التنببه على الجمعيات الزراعية بتوعيه المزارعين عدم شراء اى بذور مجهولة المصدر والاعتماد على بذور وزارة الزراعة.

واشار القصير الى ان البذور منزوعة الزغب التي استنبطها معهد القطن تُعد خطوة فى إطار تحسين جودة البذور حيث يتم نزع زغب البذور مع استبعاد البذور الغير ناضجه وبالتالى تتعدى نسب الانبات 97٪ وهي تتميزها بشكلها المختلف عن البذور غير المعتمدة

من جانبها تقوم وزارة قطاع الاعمال بإنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج في العالم بالمحلة الكبرى على مساحة 62.5 ألف متر مربع تقريبًا، على أن يتم تشغيله في شهر مارس من العام المقبل.

ووفقا لتقرير لوزارة قطاع الاعمال يسهم المصنع الجديد في تحقيق نقلة كبيرة في مجال صناعة الغزل والنسيج، كما يستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن غزل في اليوم الواحد مما يزيد من القيمة المضافة للقطن بدلًا من تصديره خامًا للخارج.