الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف يمكن تربية دجاج اللحم في البيوت المفتوحة؟!

تربية الدجاج
تربية الدجاج

يمكن تربية الدجاج بأعداد كبيرة قد تصل إلى عدة الاف حسب نوعية المسكن مغلقًا أو مفتوحًا وحسب إمكانية المربي من تربية يدوية على أسطح المنازل فى عشش أو تربية آلية وميكنة كاملة من تغذية ومساقى وتهوية وتدفئة وغيرها وذلك ينعكس على مقدار الانتاج ونوعيته.

وهناك عدد من العوامل التي يجب أن يراعيها المربين للوقاية من الأمراض مثل اختيار موقع المزرعة في منطقة بعيد عن مزارع الدواجن، وتنظيف البيوت والأدوات و تطهيرها جيداُ وتغير الفرشة بعد كل فوج، وأيضًا عدم السماح لزوار بدخول المزرعة، والتطعيم ضد الأمراض الفيروسية المنتشرة في المنطقة، وجمع الطيور النافقة و التخلص منها بأسرع وقت.

تجهيز المزرعة للكتاكيت

يتم تجهيز المزرعة بعد الانتهاء من تسويق القطيع أو التخلص منه ويبدأ فورا، بإزالة جميع المشارب و المعالف والحاجيات إلى خارج الحظيرة للتنظيف، كما يتم تجميع الفرشة بأسرع وقت ممكن، بحيث تغسل الأرضيات و الجدران و السقف جيدا بالماء ثم بالمطهرات و تترك لتجف.

الحرارة

تتطلب تربية الكتاكيت العناية اللازمة بدرجة حرارة المحيط الذي تتواجد به، حيث يُمكن الاستعانة بالمصابيح الحرارية للإسهام في توفير الحرارة المطلوبة، والتي يُنصح بأن تتراوح ما بين 33-35 درجة مئوية، فيُعمل على تثبيت هذه المصابيح بإحكام وبصورة تحول دون سقوطها وإشعال النار بمهاد الحاضنة، و من الممكن الاستدلال على ملائمة درجة الحرارة للصيصان من خلال مراقبة سلوكها وملاحظة تجمّعها؛ فتجمّع الكتاكيت قرب المصباح يوحي ببرودة محيطها، بينما يدل ابتعادها عن المصباح كثيراً بارتفاع درجة الحرارة.


مكونات العلف

توجد 3 مكونات رئيسية يجب توفيرها في عليقة الدواجن بصفة دائمة في كل الوجبات وهي:

١- الطاقية: وهي التي توفر الطاقة وتزيد من الشحم وتوجد في الحبوب مثل الشعير والذرة وباقي الحبوب.

٢- البروتينية: وهي المسؤولة عن تكوين اللحم والزيادة في انتاج البيض وتوجد في القطاني والبقوليات مثل الصويا والفول ومواد أخرى مثل عباد الشمس وبذور القطن.

٣-الفيتامينات والأملاح المعدنية: وهي عناصر مهمة لجودة البيض على الخصوص كما أن غيابها قد يتسبب في عدة اضطرابات صحية وإنتاجية مثل أكل الدجاج لبيضة أو إنتاج البيض بدون قشرة، لذلك من الواجب إضافة هذه المكونات على شكل مسحوق يضاف مع مكونات العلف أو على شكل محلول يدمج مع مياه الشرب المخصص للدجاج.

موضوعات متعلقة