الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:40 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيفية زراعة الليمون بالمنزل وأهم التوصيات لمزارعيه

زراعة الليمون في المنزل
زراعة الليمون في المنزل

يرغب العديد فى زراعة أشجار الليمون بالمنزل وذلك لانها تتميز بشكلها الجميل ورائحتها المنعشة وأوراقها الخضراء اللامعه، ولكن يظن البعض بأن زراعة الليمون داخل المنازل من الأعمال الصعبة، ولكنها عكس ذلك فهى عمل ممتع واقتصادى فى نفس الوقت، كما انها تعطي لمنزلك بهجة وشكل افضل، لهذا يستعرض لكم موقع " الارض" زراعة الليمون بالمنزل بطريقة سهلة وبسيطة.


اولا: يجب توفير الاتى:
- بذور ثمار الليمون أو شراء شتلة لليمون صغيرة.
- اكواب بلاستيكية أو أكواب ورقية لزراعة البذور.
- زلط وحصى صغيرة أو أحجار.
- وعاء كبير 60 لتر بعمق أربعة أقدام (يفضل أن يكون مصنوع من الطمي).
- تربة مالحة مكونة من طمي و رمل أو تربة الأراضي المالحة (يفضل تربة من الأراضي المالحة التي يزرع بها الحامض).
- سماد طحالب هو المناسب لتسميد الليمون.
- ماء للري.

ثانيا: تجهيز التربة
- يجب إختيار نوع الليمون المحبب لك، فهناك أنواع كثيرة لثمار الليمون، ولكل نوع نكهة خاصة.
- التأكد من وجود ضوء شمس قوي لوضع الشجرة ويقدر بـ 6 ساعات متواصلة يوميًا.
- التأكد من المناخ 38 درجة ، و2 مئوية، حتى ينمو بشكل أفضل.

ثالثا: تجهيز الليمون للزراعة
- نفتح الليمونة بسكين ونخرج بذورها.
- نضع البذور في فمك لإخراج المادة الحامضة منها.
- نفتح القشرة على البذرة بحذر شديد باستخدام سكين صغيرة.
- نحضر إناء محكم الغلق ونضع مناديل ورق داخله وعليها ربع كوب ماء ،ثم نضع البذور على المناديل، ثم نضع عليها طبقة مناديل أخرى، وعليهم ربع كوب من الماء وغلق العلبه بإحكام و تركها لمدة أسبوعين، وبعد الاسبوعين سوف نجد البذور أخرجت البراعم، لتبدأ مرحلة جديدة لـ زراعة الليمون.

رابعا: تجهيز الشتلة
تجهيز التربة المناسبة للزراعة، بوضع الطمي مع الرمل على أن يكون مقدار الرمل أكبر من مقدار الطمي قليلًا ، ويفضل طمي الأراضي المالحة، ويتم إضافة الرمل عليه من فترة إلى أخرى، ثم نجهز إناء أو كوب بلاستيكي أو أكواب ورقية ونقوم بوضع التربة و تنقل البذور متفتحة البراعم داخله ،و تضع القوالب بمكان مشمس لسماح لها بالنمو في بيئتها، ويمكننا شراء الشتلة جاهزة من أحد المشاتل الزراعية لتتخطى كل هذه الخطوات.

خامسا: زراعة الشتلة

- عند وصول طول البذور لعدة سنتميرات، نبدأ بنقلها إلى وعاء من الطمي يكون أكبر حجمًا، لابد من اختيار الوعاء من 50 إلى 60 لتر بعمق 4 اقدام على أن يكون بفتحات تصريف واسعة ، قم بمزج التربة الحمضية المكونة من الطمي والرمل و سماد الطحالب، ويفضل تركها يوم 24 ساعة قبل بداية الزراعة.

- ثم البدء بتجهيز حاوية الزراعة، بوضع الحصى والزلط أسفل الوعاء، لكي تساعد التربة على الاحتفاظ بالماء، ويمكنك استبدال الحصى بوضع طبقة من قماش الزراعة، على فتحات التصريف حتى لا يساعد الحصى على حدوث تعفن التربة ببعض الأحيان.

-علينا انتشال شتلة الليمون من وعائها الصغير، مع فرك الجذور قليلًا تمهيدًا لوضعها بالحاوية الجديدة، ونبدأ بتحزيم التربة بالضغط عليها بشدة لتخريج الهواء منها وحتى تكون أكثر ثباتًا، من ثم ري الشجيره الصغيرة، وعلينا التخلص من ماء الصرف أول بأول.

أهم التوصيات لمزارعى شجر الليمون:

- نرش الشجرة برزاز الماء لتحافظ على الأوراق خضراء ولامعة، لابد من ضوء الشمس القوي حتى يثمر الليمون، وتظل الأوراق حضراء من 6-7 ساعات يوميًا ضوء شمس مباشر.

- ينمو شجر الليمون بدرجة حرارة 21 مئوية في النهار و12 مئوية بالليل، يمكن العمل على تهيئة الجو باستخدام الإضاءات الإصطناعية، ويمكن تكملة الضوء الطبيعي بضوء صناعي على ضوء الفلورسنت 40 واط على إرتفاع 20 سم.


- نلقح الشجرة باليد لأن زراعة الشجر بالمنزل يزيد بشكل كبير من عدم وصول النحل والحشرات إليها، من أجل تلقيحها لذلك يجب تلقيحها يدويًا حتى تنتج الثمار ، وتقليم الشجرة يكون بحذر شديد مثل إزالة الأعصان الميته والمكسورة مع العلم أن التهذيب الكثير يضر الشجر أكثر مما يفيده.
- يجب مراقبة الشجر من أي تغير يطرأ عليه، لو حدث وظهر عدوى أو آفات زراعية يمكن رشها بالماء أو استخدام الماء المخفف بزيت النيم، وذلك لان شجر الليمون عرضة للآفات الزراعية والفطريات .