الخميس 28 مارس 2024 مـ 07:03 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أكثر 10 أمراض تصيب الكلاب.. تعرف عليها

كلاب- أرشيفية
كلاب- أرشيفية

تعتبر الكلاب من الحيوانات التي يرغب العديد في تربيتها في المنازل او في المزارع، ولكن الكلاب فضولية في معظم الأوقات بسبب غريزتها، لذلك تتعرض للعديد من الأمراض بشكل مفاجئ، ويجب على مربيها معرفة الأمراض التى تتعرض لها، وذلك لسرعة علاجها وللحفاظ علي صحتها بشكل افضل، ويستعرض موقع "الأرض" أبرز 10 أمراض تواجه الكلاب من خلال الآتى :

1- الأمراض الجلدية


تعرف الأمراض الجلدية عن طريق الحكة أو الهرش فهي علامات مميزة لإصابته، فيظهر جلد الكلب أحمرًا أو ملتهب وقد يٌقشر أحيانًا، بسبب إصابته بالبكتيريا والطفيليات والفيروسات أيضًا، ومن الأمراض الجلدية التي تصيب الكلاب:

فرط الحساسية:


عبارة عن حساسية الكلب اتجاه أحد المواد، ففي المعتاد يقوم باستنشاق المادة المسببة للحساسية أو امتصاصها عن طريق الجلد، تسبب هذة الحساسية في حكة بالوجه، القدم، الأذنين، الجوانب السفلية.


التهاب الجلد التحسسي:


وهو ينتج عن البراغيث فهو اكثر الأمراض شيوعًا لدى الكلاب ويحصل بسبب التحسس من لعاب البراغيث.


الجيوب الجلدية:


مرض جيني وراثي يصاب به الجلد فتظر به كتل فردية أو متعددة على خط الظهر الوسطى.


لعق الحبيبي:


وهو اضطراب في الجلد يحدث بسبب اللعق للجزء السفلي من الكلب ويؤدي لحدوث تقرح سميك بيضاوي الشكل مكان اللعق.


خلل التنسج الكيسي:


هو من الأمراض الوراثية ويتسبب في تساقط الشعر فيحدث نتيجة لتعطل بصيلات الشعر.

التهاب الأذن


يعمل هذا المرض على ايذاء اذنه ويتسبب في هز الكلب لرأسه كثيرًا والحكة بها، تسبب خدوش بالأذن ومن الأفضل أن تقوم بمعالجة هذا الالتهاب على الفور.ج

التهابات المسالك البولية


وهذا المرض شائع عند الكلاب ومن أعراضه، التبول اللاإرادي أو المفرط لدى الكلاب، أو زيادة العطس والخمول.


واذا ظهرت هذه الأعراض على كلبك يجب الذهاب إلى طبيبك وعمل تحليل البول لكلبك للتأكد من صحته وتقديم العلاج المناسب لها.

4- القئ
يعتبر القئ عرض قد يأتي مع الكثير من الأمراض، إذا جاء لكلبك واستمر معه يوم أو اثنين فهذا لا يقلق على الإطلاق فقط لتعالجه قم بمنع الطعام تمامًا عن كلبك لمدة أربع وعشرون ساعة حتى تطهر معدته ولا تضغط عليها، مع إعطائه الماء على فترات.

5- الطفيليات
تظهر علي الكلاب عن طريق تعاملها مع كلاب لديها هذا الطفيلي أو العدوى أو عن طريق الخروج أو المشي بالخارج، وقد تكون هذة الطفيليات على الجلد مثل البراغيث أو تكون داخلية مثل الديدان الموجودة في الأمعاء أو القلب.

6- أمراض الاسنان


تعتبر أمراض اللثة، من أكثر أمراض الأسنان التي تصيب الكلاب، ومن أعراض مرض اللثة التنفس بصعوبة فهو مؤشر لوجود أمراض الأسنان، فبالطبع يعتبر الترسبات والقلاع الموجودين في فم الكلاب، المكان الأفضل لنمو البكتيريا الخطيرة.


وتستطيع هذة البكتيريا أن تدخل مجرى الدم في جسد الكلب وهذا سيؤدي لأمراض خطيرة في جسمه مثل أمراض القلب، الفشل الكلوي.

7- السمنة المفرطة


وهي من أكثر الأمراض التي قد تصيب الكلاب، وأسرعها أيضًا على الرغم من أنه يسهل الوقاية منه عن طريق تنظيم الطعام بالكمية والساعة واتباع وزن كلبك.

كما أن السمنة تتسبب في اصابة الكلب بأمراض أخرى خطيرة مثل السكري، أمراض القلب، مشاكل العظام المختلفة أيضًا.

8- التهاب المفاصل


التهاب المفاصل في الجسم ويصيب الكلب بهشاشة العظام، يدعى المرض الإنتكاسي المشترك.
وفي الغالب يصيب هذا المرض كبار السن من الكلاب مثل البشر أيضًا، وقد يعود سبب هذا المرض لبعض الإصابات القديمة ولكنك تستطيع التعامل معه عن طريق الاتصال بطبيبك البيطري وإتباع الاجراءات.

9- التسمم


تكون الكلاب فضولية في معظم الأوقات بسبب غريزتها لذا فقد يتعرض كلبك في يوم للتسمم بسبب تناوله لأحد المواد الموجودة بالمنزل الضارة لمعدته أو تناوله للنباتات أو الأدوية الخاطئة.

10- الأمراض القلبية


وهذة الأمراض خطيرة للكلاب ذات العمر الكبير وإذا تعرض كلبك له يتم تغيير النظام الغذائي للكلب بحيث نعطي الكلب طعام به نسب قليلة من الصوديوم وبمستويات كافية من البروتين والسعرات الحرارية، ومنها:
فشل القلب الاحتقاني الذي يسببه تكلس الصمام التاجي فهو أكثر أمراض القلب شيوعًا ويؤدي هذا المرض إلى تدفق الدم المضطرب وزيادة ضغط الدم بالأذن الأيسر، وهذا يعمل على زيادة ضغط الدم بالأوعية الدموية وبالتالي إصابة عضلة القلب