الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:37 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مع حلول موسم الصيف.. كيف تحمي كلبك وقططك من ”ضربة شمس”؟

كلاب وقطط - أرشيفية
كلاب وقطط - أرشيفية

يقدم موقع "الأرض" خدمة إعلامية لمحبي وعاشقي تربية القطط والكلاب، وسؤال اليوم، هو: كيف تحمي كلبك وقططك من حرارة الصيف و"ضربة الشمس"، وهنا نجد الإجابة من خلال عدة نقاط غاية في الأهمية.


العديد من مُربي الحيوانات الأليفة، خاصة القطط والكلاب، لا يعلمون مدى خطورة تأثير درجات الحرارة والطقس الحار، على صحة الحيوان، لذا، يجب على المُربي؛ إتخاذ كافه الإحتياطات لضمان الحفاظ على درجة حرارة أجسام القط والكلب، في الموسم الصيفي.

شمسية ومياه:

للحفاظ على صحة الكلاب والقطط، من الجفاف، خلال فصل الصيف، يتطلب ذلك مراعاة بعض العوامل، ومتابعة الحيوان الأليف، في حالة ظهور، أي من علامات الإصابة بالجفاف، والتي تشمل، سيلان اللعاب المفرط، واللثة الجافة، لذا يجب التأكد من توفير مصدر دائم، للمياه العذبة النظيفة، بجواره، عند تواجده بالمنزل، وإحضار زجاجة له، عند إصطحابه إلي الخارج، وأيضًا ومن أجل زيادة نسبة السوائل، يُنصح بإدخال الأطعمة الرطبة، لنظامه الغذائي، خلال أشهر الصيف الحارة، كما يجب الإبقاء عليه بالظل، قدر الإمكان، فعلى الرغم من حُب الكلاب، والقطط، إلي الإستحمام الشمسي، إلا أن التعرض المباشر لأشعة الشمس؛ قد يتسبب في إرتفاع درجة حرارة أجسادهم، والإصابة بضربة شمس.

مايوة مناسب مع وضع الكريم الواقي من الشمس:

الحيوانات الأليفة، مثلها، مثل البشر؛ قد تتعرض للإصابة بالحروق، جراء التعرض للشمس، خاصةً تلك صاحبة الشعر القصير، أو الخفيف، وقد يتدهور الأمر، ليصل للإصابة بسرطان الجلد، لذا في حالة رغبتك بقضاء يومًا، في الشمس، مع حيوانك الأليف؛ يجب ان يرتدي مايوة مع وضع واقي الشمس له، بمعدل مرة، كل 3 إلي 4 ساعات، بالبقع المُغطاة بالشعر، مثل البطن، والأُذن، والأنف، مع مراعاة إستشارة الطبيب البيطري؛ بشأن واقي الشمس، المناسب للحيوان الأليف.

التمرين بعيدًا عن أشعة الشمس:

في حالة تربيتك لكلب، أو قط، يجب أن تختار وقتًا مناسبًا؛ للتمرين، أو لجولات المشي، برفقته، بحيثُ تتجنب التمشية، بمنتصف النهار، فالأفضل المشي، والتمرن، في الصباح الباكر، أو بوقت متأخر، من المساء، مع أخذ فترات راحة، أثناء التمرين، في الظل، وتناول الماء.

الحفاظ على برودة الكفوف:

كفوف الحيوانات الأليف، تبرد، وتسخن، من الأسفل، إلي الأعلى، لذا في حالة تواجده بالشمس، حاول إبعاده، عن الأسطح الساخنة، مثل الأسفلت، والأسمنت، نظرًا لأنها قد تتسبب بحرق كفوفه، وزيادة درجة حرارة جسمه، كما يجب تجنب التجول، مع الحيوان الأليف، بمؤخرة الشاحنة، لأن المعدن الساخن، قد يؤدي إلي حرق الكفوف، بصورة سريعة، وعند رش كلبك بالماء، تأكد من وصوله للكفوف، والمعدة، ويُمكن اللجوء إلي أحذية الكلاب، في حالة إضطرارك إلي إصطحابه، خلال الفترات المشمسة.

تجنب حلق الكلاب والقطط:

معطف الكلاب، والقطط، مُصمم بصورة طبيعية؛ لإبقاءه باردًا خلال فصل الصيف، ودافئًا خلال الشتاء، لذا فإن فكرة حلق المعطف، ليست بالحل المناسب؛ لإرتفاع درجة الحرارة، فكل ما عليك فعله، تقليم الفراء فقط، مع إبقاء ما لايقل، عن بوصة كاملة، من الشعر؛ لحماية جلود الكلاب، والقطط، من حروق الشمس.

توفير مكعبات الثلج:


في حالة ما إذا كان حيوانك الأليف؛ يميل إلي ممارسة لعبة الجلب، ومطاردة الأشياء، قم برمي مكعب ثلج، بدلًا من الكرة، ودع الكلب، أو القطة، يقومون بلعقها، حتى تختفي.

تجنب استخدام الكمامات:


يتخلص الكلب من جزء كبير، من الحرارة، عن طريق لسانه، من خلال اللهاث، لذا يجب تجنب إرتداءه للكمامة؛ لأنها تمنعه من فتح فمه، ومن ثمّ يُصبح التخلص، من الحرارة الزائدة؛ صعبًا بالنسبة له.