الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 05:54 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

دستة ادوات لا غنى عنها من أجل حوض أسماك الزينة.. حوض ورمال وطرمبة وسخان أبرزها

يخطر على بال هواه تربية الأسماك، العديد من التساؤلات والاستفسارات، لعل أغلبها تدور حول "كيف نربي السمك"، خاصة ان تربية اسماك الزينة تُشكل الهواية المفضلة للعديد من الأشخاص.

هنا، يجب ان نذكر هؤلاء، انه وقبل الإقدام على خطوة تربية الاسماك، يجب على المُربي أن يكون مُلمًا بخطوات التربية السلمية، واهم المعدات والادوات الواجب توافراها لتسهيل مهمته، وبالتالي ضمان نمو الاسماك بشكل صحي سليم وآمنه.

الحوض الزجاجي:
قبل الإقدام على خطوة شراء اسماك الزينة؛ يجب إختيار الحوض الزجاجي، مع مراعاة أن يكون حجم الحوض ملائمًا مع عدد الأسماك التي قررت تربيتها، حتى تتمكن الاسماك من الحركة بحرية.

الغطاء:
بعد وضع الحوض الزجاجي بمكانه المناسب بالمنزل؛ يُنصح بتغطيته بواسطة غطاء بلاستيكي، لمنع قفز الاسماك خارج الحوض، وعدم وصول الأتربة إليه، كما إنه يمنح مظهرًا مميزًا للحوض.

الإضاءة:
تُعد الإضاءة من العوامل الهامة بحوض اسماك الزينة؛ لحياة النباتات، والاسماك الموجودة به، كما أنها تمنحه المزيد من الجمالية، حيثُ ينبغي أن تظل مضاءة لمدة تتراوح من 12 إلي 14 ساعة باليوم.

رمال وحصى:
يجب معرفة، انه لغرض تزيين حوض اسماك الزينة؛ يتم وضع الرمال، والأحجار، والحصى، والنباتات، والجذور، والكهوف الصغيرة.

طرمبة:
وظيفة طرمبة الهواء؛ ضخ الأكسجين الذائب بماء الحوض، والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، وتهوية الماء، كما تعمل على تجانس درجة حرارة مياه الحوض.

فلتر تنقية:
يعمل الفلتر على تنقية المياه حوض الاسماك من أي شوائب، أو مخلفات موجودة به، كما يعمل على تقليب الماء بصورة مستمرة، وهناك انواع عديدة من الفلاتر، أفضلها الفلتر البيولوجي، والذي يتم وضعه في القاع، أو فوق أحد جدران الحوض.

"العادي و الترموستات والقاع" :
يوجد العديد من السخانات التي قد تحتاج إلي وضعها بحوض اسماك الزينة، وهي، السخان العادي والذي يتضمن هذا السخان؛ قضيبًا مصنوع من مادة عازلة، ملفوف فوقه سلك حراري بداخل الانبوبة الحرارية الزجاجية، ومغطاه بمادة الكاوتش، لتجنب السماح للماء بالمرور لمصدر الكهرباء، ويتم وضع السخان العادي بأسفل، أو على جانبي حوض الاسماك، بواسطة حامل من الكاوتشوك، بحيثُ يلتصق بجدار الحوض الزجاجي.
وهناك سخان الترموستات، وهو من افضل انواع السخانات، والتي يشيع إستخدامها بأحواض اسماك الزينة، حيثُ يعمل على ضبط درجة حرارة مياه الحوض، وهو يختلف عن السخان العادي، بوجود اللمبة الصغيرة التي تستمر مُضاءة خلال عمل السخان، مع وجود الترمومتر، والترموستات.
أما سخان القاع، والذي يعمل بنفس إستراتيجية عمل السخان العادي، إلا أنه يوجد يوضع أسفل مواد القاع الموجودة بالحوض، وهو يعمل على تحسين المياه، وتسخين الرمال؛ لتنبعث منها الحرارة، كما يدعم نمو النباتات.

"شبكة وخرطوم ومساحة" :
ابرز ادوات النظافة التي يتم الإستعانة بها لتنظيف حوض اسماك الزينة، هي "الشبكة" التي يتم إستخدامها في حالة نقل الأسماك إلي حوض آخر، أو للتخلص من الاسماك الميتة، ويجب أن تكون ناعمة الملمس؛ كي لا تحدث أي جروح للاسماك.
وهناك "الخرطوم" الذي يقوم بسحب جزء من المياه الموجودة بقاع الحوض، لإزالة مخلفات الأسماك، ووضع أُخرى نظيفة بدلًا منها، حيثُ يعمل الخرطوم عمل السيفون.
وأخيراً "المساحة" وهي عبارة عن مساحة ذات أذرع طويلة، مصنوعة من الكاوتشوك، يتم الإستعانة بها لتنظيف الزجاج الداخلي للحوض، والتخلص من الطحالب المتراكمة على جدرانه.

موضوعات متعلقة