الأربعاء 17 أبريل 2024 مـ 04:58 صـ 8 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بالخطوات ... كيف تحصل علي ترخيص بئر ارتوازي في الأراضي القديمة

يعد البئر الارتوازي من أسهل الطرق الصناعية لاستخراج المياه الجوفية حيث يتميز البئر الارتوازي باندفاع المياه إلي السطح دون استخدام أدوات ضخ صناعية , ويستعرض موقع الأرض بالخطوات إجراءات إنشاء ترخيص بئر ارتوازي .


• المستندات المطلوبة :

1- تقديم طلب إلى مدير عام الإدارة العامة للمياه الجوفية بالمحافظة .

2- عدد 3 خرائط مساحية بمقياس رسم 1: 50000 أو 1:100000 وعدد 3 خرائط أحواض بمقياس رسم 1:2500 موضحاً عليها الاتي :
أ- مساحة الأرض المطلوب ريها أو المشروع
ب- موقع الآبار المقترحة أو الموجودة
ج- أقرب الآبار والمعالم الموجودة على الطبيعة من البئر أو الآبار المقترحة أو الموجودة والخرائط معتمدة من مهندس نقابي مبين عليها بياناته ومستوفاة الدمغات المقررة عليها .

3- صورة من الدراسات والتحاليل والتصميمات الخاصة بالتربة والمياه والبئر .

4- مستند ملكية الأرض المستفيدة أو كشف معتمد من الإدارة الزراعية بالملكية أو قرار تخصيص بالإضافة للعقود المسجلة بين الأفراد .


5- إقرار تراضي من باقي المنتفعين بالبئر أو الآبار المطلوب الترخيص بها أو بحفرها معتمداً ومختوماً من الإدارة الزراعية المختصة .

• إجراءات طالب الخدمة :

أولا : يتقدم طالب الخدمة بطلب إلى الجهة المخول لها بيع الأراضي مرفق به خريطة مساحية بمقياس رسم 1:50.000 أو 1:100.000 موضحاً عليها موقع الأرض، معتمدة ومختومة بخاتم شعار الجمهورية من الجهة الحكومية المخول لها بيع الأراضي .

ثانيا : يتوجه طالب الخدمة إلى الجهة التي تقدم بها بالطلب لسداد الرسوم المستحقة في حالة الموافقة على الترخيص ويتم تسليمه الرخصة بعد أخذ التعهدات اللازمة .

• إجراءات الجهة المقدمة للخدمة :

1- تتوجه الجهة المخول لها بيع الأراضي إلى قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري , لمعرفة مدى إمكانية توافر مياه جوفية لري المساحة المخصصة لمقدم الطلب أو الأرض المزمع قيام الاستثمار بها ومرفق به خريطة مساحية بمقياس رسم 1: 50.000 أو 1:100.000 موضحاً عليها موقع الأرض وكل من الطلب والخريطة معتمد ومختوم بخاتم شعار الجمهورية من الجهة الحكومية المخول لها بيع الأراضي .

2- تقوم الإدارة العامة للمياه الجوفية التي يقع بزمامها الأرض المطلوب ترخيص البئر لها بدراسة الطلب واجراء المعاينات اللازمة ومطابقتها بخرائط الإمكانات للمياه الجوفية الموجودة بالإدارة خلال شهر , بالإضافة إلي إخطار قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري بصورة معتمدة من جميع البيانات والدراسات والاشتراطات والمواصفات للبئر وكمية المياه المسموح بسحبها من البئر وعدد الآبار اللازمة .


3- تتم مراجعة الدراسات التي تمت بالإدارة العامة للدراسات والبحوث بقطاع المياه الجوفية .

4- يتم رفع الأمر إلى اللجنة العليا للترخيص برئاسة رئيس مصلحة الري لإبداء الرأي النهائي قبل العرض على وزير الموارد المائية والري لإبداء الرأى والاعتماد .

5- إرسال صورة من اللجنة بعد اعتمادها وختمها إلى كل من الإدارات المركزية والإدارات العامة التابعة لقطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري .