الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 11:16 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أهم الحشرات المهاجمة لمحصول الأرز - ملف كامل

يتعرض محصول الأرز للمهاجمة من العديد بالآفات الحشرية مما يؤدي إلي حدوث ضرر إقتصادي بالمحصول وقلة الإنتاجية , ويستعرض موقع الأرض جميع الآفات وفقا لتوقيت ظهورها فى الحقول :

1- الديدان الدمويـة :

يصاب محصول الأرز سواء الأرز المنزرع البدار أو بالمشتل بهاموش الأرز خاصة في الأراضي الملحية, حيث تتغذي اليرقات علي جذور البادرات بعد إنباتها أو علي الحبوب بعد البدار مباشرة مما يجعلها تطفو علي سطح الماء لذلك يجب ترقيع المشتل ويلاحظ أن إصابات الأرز بالشتل غير مسببة لأضرار اقتصادية بالغة .

• طرق مكافحة الديدان الدموية :

1- زراعة مشتل فى أراضى جيدة غير ملحية وعدم إستعمال مياه الصرف فى رى المشاتل .

2- نقع التقاوى قبل زراعتها لسرعة نمو البادرات .

3- تجنب غمر الأرض بالمياه قبل زراعة المشاتل مباشرة لتقليل فرصة وضع البيض على سطح الماء .

4- صرف المياه بالمشتل لمدة 48 ساعة عند ظهور الحشرة،لموت اليرقات الموجودة بالمشتل .

5- يمكن المكافحة بإستخدام المبيدات التالية :

- سوميثيون مستحلب 50 % بمعدل 1.5 لتر/ ف.

- ديازينوكس 5 % محبب بمعدل 12 كجم / ف.

2- مكافحة الحفار والفئران بالمشتل :

تتعرض حقول الأرز لمهاجمة الفئران , لذلك يجب غمر المشتل بالمياه وإضافة فوسفيد الزنك بمعدل 400 جم للفدان + 15 كجم رجيع أرز بلدى مندى بالماء, ويوضع الطعم في أكياس واقية علي حواف المشتل بعيدا عن المياه وتكرر المعاملة قبل طرد السنابل .

3- صانعة أنفاق أوراق الأرز:

يتعرض محصول الأرز المنزرع في فترات متأخرة إلي الإصابة بأنفاق أوراق الأرز حيث تصيب الأوراق العلوية وتضع عليها البيض, وتتغذي علي النسيج المتوسط بمجرد الفقس في نصل الورقة وتصنع أنفاق طويلة مستطيلة ذات لون أبيض وأصفر ويقل المحصول عند زيادة مساحة الأنفاق بالورقة عن نسبة 40% .

• مكافحة صانعة أنفاق ورق الأرز :

1- الزراعة فى الميعاد المناسب حيث تبدأ الزراعة في النصف الأول من شهر مايو, حيث تؤدي الاصابة إلي قلة التفريع وتأخر النضج وانخفاض المحصول .

2- إستخدام شتلات عمرها لايزيد عن 30 يوما لأن الإصابات تزداد فى الأوراق المتهدلة.

3- فى حالة الإصابة الشديدة يمكن صرف المياه لبعض الوقت ، لأن ظروف الجفاف تقلل من نشاط الحشرة .

4- يسبب التأخر فى زراعة الأرز، أو زراعته عقب بعض محاصيل الخضر، تزداد الإصابة ويجب العلاج الكيماوى بإستخدام مبيد بانكول 50% بمعدل 500 جم/ ف.

3- ثاقبة الساق :

تصيب حشرة دودة القصب الصغيرة أو الدوارة محصول الأرز في مراحل نموه المختلفة, حيث تضع بيضها علي الأوراق ثم تهاجم اليرقات سيقان الأرز مما تؤدي إلي موتها, وقد تصيب المحقول مع بداية تكوين السنابل مما يجعلها فارغة من الحبوب وذات لون أبيض وتسمي بالسنابل البيضاء, إلي جانب أنها مهاجمة اليرقات الحديثة الفقس للسنابل أثناء طرد الحبوب وذلك في حالة وضع الفراشات يرقاتها الصغيرة علي السنابل قبل ظهورها مباشرة, وتوجد بعض الأصناف الأعلي من حيثي المقاومة للحشرة مثل : جيزة 176 وسخا 101، وسخا 104 .

• طرق الوقاية من انتشار الإصابة بثاقبة الساق :

1- الإلتزام بمعدلات التسميد الآزوتى الموصى بها حسب الصنف .

2- يجب خدمة الأرض قبل زراعة المحاصيل الشتوية، للقضاء على يرقات الثاقبات الموجودة من قبل فى بقايا الأرز والذرة .

3- التخلص من الحشرة فى طور البيات الشتوى وذلك بحصاد النباتات عند سطح الأرض مباشرة بجانب إستهلاك قش الأرز وأحطاب الذرة قبل حلول شهر مارس.

4- استخدام العلاج الكيماوي في حالة زيادة نسبة الإصابة عن 10% بعد 40 يوما تقريبا من الشتــل :

- فيورادان 10 % محبب نثرا بمعدل 6 كجم /ف

- بانكول 50 % رشا بمعدل 500 جم / ف

مع مراعاة عدم صرف المياه إلا بعد أسبوع من بدء العلاج بأحد المبيدات السابقة.

وفي حالة إستمرار الإصابة خاصة فى صنفى جيزة 178 وياسمين تكرر المعاملة قبل طرد السنابل مباشرة .

5- الحرص علي عدم الإكثار من إستخدام المبيدات الحشرية ، حيث يوجد الكثير من الطفيليات والمفترسات النافعة ، ويجب عدم الإضرار بها مثل طفيل الترايكوجراما والحشرة الرواغة .

6- المكافحة من خلال طفيل الترايكو جراما حيث نجحت في مكافحة مساحة أكثر من 200 فدان فى تجارب موسعة بمركز بحوث الأرز, لتربية الطفيل واستخدامه في المكافحة .

5- ذبابـــة الإسطبـــلات

تعتبر يرقات ذبابـــة الإسطبـــلات عديمة الأرجل ، مما يجعلها تهاجم سيقان النباتات بالقرب من سطح التربة ، ويزيد تواجدها فى الأراضى الغنية بالأسمدة العضوية أو القريبة من مزارع الإنتاج الحيوانى , كما أن يرقات الحشرة تحدث لسعات في الأرجل أو الأيدى عند ملامستها .

• عـلاج ذبابـــة الإسطبـــلات :

صرف المياه ووضع كمية قليلة مضاف إليها أحد المبيدات الكميائية مثل : الفيوردان 10 % بمعدل 2كجم /فدان ، أو السوميثيون المستحلب 5 % بمعدل 1/2 لتر/ فدان وتترك الأرض بدون رى حتى يتم تشرب المياه .