الخميس 25 أبريل 2024 مـ 08:23 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

تعرف على أفضل سلالات دواجن التسمين

تعتبر لحوم الدواجن ذات قيمة غذائية عالية فى نسبة البروتين شأنها كاللحوم الحمراء كما تتميز بانخفاض نسبة الدهون بها وسهولة هضمها واحتوائها على نسبة كبيرة من الفتيامينات والعناصر المعدنية.


ويقدم موقع الأرض أهم سلالات دجاج التسمين المنتشرة في مصر، ومميزات كل سلالة عن الآخري وبعض النقاط الاساسية التي تخص كل سلالة.

أولا سلالات التسمين البيضاء
تعد من افضل سلالات دواجن التسمين وتتراوح دورة تربيتها من 35 الي 50 يوم و تعطي وزن 2 كجم عند عمر 35 يوم، و يمكن عمل مايقرب من 6 دورات في السنة.


ولكن سلالات التسمين البيضاء لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، كما أنها أكثر حساسية للإصابة بالأمراض التنفسية مثل البرد والمايكوبلازما والسي ار دي مقارنة بالسلالات التسمين الحمراء.

أنواع سلالات التسمين البيضاء
●الروس
يوجد العديد من أنواع دواجن الروس منها روس 308 , روس 708 , روس ب م 3، وتتميز سلالة الروس بأنها تتحمل درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف.

ويبلغ وزنها في أول ٣٥ يوم 2113 جرام وبعد ٤٢ يوم يكون وزنها ٢٤٦٨ جرام وبعد ٤٥ يوم يبلغ وزنها ٣٠٤٦ جرام.

●الهابرد
تتميز هذه السلالة بسرعة النمو حيث يلاحظ التغير في حجم الكتكوت كل يوم
ويوجد من الهابرد 4 انواع مختلفة منها :
Hubbard Classic, Hubbard Flex, Hubbard Yield, Hubbard Color
وخلال ٣٥ يوم يكون وزنها ٢١٢٢ جرام، وبعد ٤٠ يوم يصل وزنها 2571 جرام ويصل وزنها 3009 جرام بعد مرور ٤٥ يوم.

●الكوب
تمتاز هذه السلالة بانها تعطي اوزان جيدة إذا توفرت لها الظروف الملائمة مثل نظام الاضاءة الذي يصل الي 6 ساعات ظلام في نهاية الدورة ويوجد من هذه السلالة الكوب 500 , الكوب 700 .
ويبلغ وزن سلالة ‪ الكوب ٢٠٥٠ جرام وذلك بعد مرور ٣٥ يوم، و ٢٧١٢ جرام بعد ٤٢ يوم، و٣٣٤٧ جرام بعد ٤٥ يوم

●اربو ايكرز
تعتبر من أقدم السلالات المنتجة للحم في مصر ومنها سلالة اربو ايكرز بلس .
ويصل وزنها خلال ٣٥ يوم الي ٢٠١٣ جرام ، و ٢٦٣٧ جرام خلال ٤٢ يوم، و ٣٢٣٤ جرام في ٤٩ يوم

ثانيا سلالات التسمين الحمراء
تتميز هذه السلالة بتحملها لدرجات الحرارة المرتفعة
أكثر من السلالات البيضاء بالاضافة الي مقاومة الإصابة بالأمراض التنفسية مثل المايكوبلازما مقارنة بالسلالات التسمين البيضاء، ويمكن تربية من 4 او 5 دورات في السنة

أنواع سلالات التسمين الحمراء
●سلالة الساسو
تعتبر من أشهر سلالات التسمين الحمراء التي تنتشر في مصر، وتربي سلالات الساسو بشكلين الأول تربي لعمر أسبوعين أو 20 يوم ثم بعد ذلك يتم بيعها إلى الأهالي بغرض التربية.
والثاني تربي لعمر شهرين او 55 يوم وتباع لحم بالكيلو حيث يصل وزن الفرخة عند الشهرين الي ٢ كيلو
ويوجد نوعين من كتاكيت الساسو وهما ساسو الجيل الأول و سامو الجيل الثاني