الخميس 28 مارس 2024 مـ 03:16 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نقيب الزراعيين يفتتح معرض «الوادي لتقنيات الزراعة الحديثة» بالأقصر بمشاركة 104 شركة مصرية

>> خليفة: أهمية تمصير صناعة التقاوي والمبيدات والأسمدة والرئيس السيسي يقدم «دعما لا محدود» للتنمية الزراعية


إفتتح الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين معرض الوادي الدولى لتقنيات الزراعة الحديثة ، والتي تنظمه مؤسسة عالم الزراعة للمعارض والمؤتمرات لخدمة المزارعين بمحافظات جنوب الصعيد.

يهدف المعرض للتوعية بالاستخدام الأمثل لمستلزمات الانتاج ومكافحة الآفات والتداول الآمن للمبيدات، فضلاً عن تسويق المعدات والآلات الزراعية وزيادة الإشغال الفندقي بالمحافظة، كأحد أدوات الترويج السياحي لمصر دولياً.
وقال «خليفة»، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، ان المعرض يشارك فيه 104 شركة متخصصة في الإنتاج الزراعي والصادرات ومستلزمات الإنتاج، لخدمه مزارعين الصعيد وتطوير الزراعة المصرية في هذه المنطقة نظرا للميزة النسبية لها في مجالات التصدير، مشدداً على أن ميزة هذا المعرض، هو دوره في ربط المعرض ومستلزمات الانتاج بالزراعة الحديث وربط ذلك بتطوير الريف وتحويل القرى لقرى منتجة.

وأضاف نقيب الزراعيين، ان المعارض الزراعية هي تأكيد لنجاح سياسة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحقيق الأمن الغذائي المصري، مشيراً إلى الدعم السياسي غير المحدود من القيادة السياسية لقطاع الزراعة، ودعمه للقطاع الخاص الوطني للمشاركة في المشروعات الزراعية.

ولفت «خليفة»، إلى أهمية تعديل قانون الزراعة لمواكبة الزراعة الحديثة وتطوير منظومة مستلزمات الإنتاج الزراعي بما يمكن من توطين صناعة التقاوي و الاسمدة والمبيدات والميكنة الزراعية بمصر، مشددا على أهمية التوسع في انتاج المبيدات الخضراء الصديقة للبيئة لرفع جودة المنتجات الزراعية والصادرات الزراعية.

وقال خالد أمين، المنظم العام للمعرض والمدير التنفيذى لمؤسسة عالم الزراعة، إن فعاليات المعرض يشارك بها نحو 104 شركة زراعية عالمية ومحلية كبرى يتنافسون على تقديم أحدث ما لديهم من تقنيات تساهم فى خفض الفاقد، وزيادة معدلات الإنتاج الزراعى للمحاصيل الزراعية المختلفة خصوصا المحاصيل الاستراتيجية، ومحاصيل التصدير نظرا لأهمية محافظات الصعيد فى تصدير بعض محاصيل الفاكهة قبل العديد من الدول، وأهمها محصول العنب، والذى يتم تصديره للاتحاد الأوروبى قبل كافة الدول المنتجة نظرا لملائمة الظروف المناخية للإنتاج مبكرا .

وأضاف خالد أمين، أن المعرض يعد أحد أهم المعارض الزراعية المقامة بمصر، ويشهد فعالياته كبار مستوردي وموزعي وتجار الأسمدة والمبيدات والبذور، ويعد فرصة يتمتع بها كافة المشاركين لتحقيق أهدافهم فى عقد صفقات تجارية تمتد لعام خلال فترة الفعاليات مما كان له أبلغ الأثر على فنادق الأقصر التى حققت نسبة اشغال وصلت إلى 100 % فى بعض الفنادق.

وأشار إلى أن المعرض يقام لمدة 3 أيام على فترتين صباحية تبدأ من التاسعة صباحا وتنتهى فى الواحدة ظهر ، ومسائية تبدأ فى الخامسة ، وتنتهى فى التاسعة مساءا ، ويزور المعرض نحو 15 ألف زائر من كبار مزارعي الصعيد والمهتمين خلال مدة الفعاليات اضافة الى نحو 1400 تاجر من مختلف محافظات مصر ، بما يمثل 40 % من العاملين بمجال مستلزمات الانتاج الزراعى من محافظات مصر المختلفة .