الأحد 28 أبريل 2024 مـ 06:00 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في ندوة علمية على هامش معرض ”الوادي” بالأقصر

خبير أمراض يحذر من فيوزاريوم سنابل القمح بفعل التغيرات المناخية

د. صلاح فليفل يتحدث في الندوة العلمية لشركة
د. صلاح فليفل يتحدث في الندوة العلمية لشركة

حذر خبير أمراض نباتات مصري من احتمالات إصابة القمح المصري بفطر لفحة سنابل القمح الذي ظهر في سوريا أخيرا، كنتيجة سلبية للتغيرات المناخية.

جاء التحذير على لسان الدكتور صلاح فليفل أستاذ بحوث المبيدات الفطرية في مركز البحوث الزراعية، خلال محاضرة علمية على هامش معرض "الوادي" بالأقصر، وبرعاية شركة "السلام الدولية".

وقال فليفل في محاضرة بعنوان "التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على سلوك الآفات الحشرية والفطرية"، إنه من الضروري حشد الاستعدادات لمواجهة أي آثار سلبية محتملة لانتقال فطر "فيوزاريوم سنابل القمح"، من خلال نقل الأقماح بين الدول، مهيبا بالحجر الزراعي توخي الحرص لصد هذه الآفات التي تهدد المحصول الاستراتيجي الأول في مصر.

وأوضح فليفل في محاضرته القصيرة أن التغيرات المناخية تسببت في زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى ما يزيد على 420ppm، مفيدا أن هذا التركيز المرتفع يقضي على وجود حامض السلسيليك في الخلية النباتية، وسيادة حمض الجاسمونيك، ما يعني تدمير خلايا الجهاز المناعي، وبالتالي تعرض النبات للعديد من الأمراض.

وتنظم شركة "السلام الدولية" محاضرات علمية مسائية على هامش ليالي معرض "الوادي" الزراعي بالأقصر، والمقام بين 17 و19 مايو الجاري، في فندق "شتينبرجر" بالأقصر، بمشاركة 116 شركة مصرية ودولية، أهمها: "إيفر جرو"، "قويسنا"، "الصفا"، و"باير" و"باسف" العالميتين.

ويحظى المعرض بإقبال مرتفع من الزراعيين من جميع محافظات مصر (مزارعين ومهندسين واستشاريين وعارضين وتجار)، حيث تزدحم الأجنحة بمستجدات صناعة الأسمدة والمبيدات وتكنولوجيا الزراعة الحديثة.

وبات المعرض قبلة أقصرية جديدة تحج إليها قوافل من طلاب كليات ومعاهد ومدارس الزراعة في محافظات مصر، إضافة إلى مهندسي الإرشاد الزراعي في مديريات الزراعة بمعظم الأقاليم المصرية، من الشمال إلى الجنوب.

وسجل المعرض نتائج اقتصادية إيجابية في رصيد السياحة الأقصرية، حيث حظيت أربعة فنادق من فئة النجوم الخمسة بنسبة إشغال بلغت 100٪، كما حقق جميع فنادق المدينة السياحية الأولى في العالم، نسبة إشغال تتراوح بين 40 و60٪.