الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 09:38 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق تقليم أشجار الموالح ودوره في زيادة الانتاجية

تتطلب أشجار الحمضيات وهي من الأشجار مستديمة الخضرة إلي التقليم سنويا حيث يتم تقليم أشجار الليمون بخفة مقارنة بأشجار الحمضيات الأخري لتجنب تكسير الأفرع, والتي تحتاج إلى عمليات تقليم خفيفة لعدم التأثير على النمو الخضري والذي يقلل من إنتاجية محصول الأشجار .

• موعد تقليم أشجار الحمضيات

- يعتبر أفضل موعد لتقليم أشجار الحمضيات في أوائل الربيع بعد تكون المواد الكربوهيدراتية بالأنسجة حتي تصل إلي الطاقة المختزنة .

كما يوصي بتجنب التقليم في نهاية فصل الصيف والخريف لما تتعرض له الأشجار من تغيرات في درجات الحرارة وتكون أوراق صغيرة العمر التي استهلكت كمية من الكربوهيدرات دون تخزينها للغذاء مما يسمح بتساقطها خلال تلك الفترات المناخية المتقلبة مما يؤثر سلبا علي الإزهار .

• نصائح عند تقليم أشجار الحمضيات الناضجة

- يسهل تقليم الأشجار من إجراء العمليات الزراعية الاخرى .

- خفة تقليم الأشجار يحفز من نمو الأفرع الثمرية الداخلية للأشجار وبالتالي يزيد الإنتاج .

- يساهم تقليم الأشجار في مكافحة الحشرات وسهولة جني الثمار, وتحديد نمو الشجرة من حيث الارتفاع لمنع التظليل الناتج عن تشابك قمم الأشجار .

- عدم فتح الشجرة من القمة عند التقليم لتجنب تعرضها لأشعة الشمس المباشرة مما يؤدي لجفاف الأفرع وحرقها لذلك بجب طلائها بالدهان الأبيض .

- إزالة الأفرع الضعيفة والغير ثمرية وايضا الأفرع المصابة والمكسورة وثني الأفرع القوية, بالإضافة إلى إزالة النموات الضعيفة والسرطانية والمتدلية بجانب الأفرع المتشابكة داخل الأشجار .

- التقليم بشكل محدود لأشجار الجريب فروت والبرتقال لزيادة إنتاجيتها, مقارنة بزيادة التقليم الحمضيات .

- إزالة التفرعات الخارجية وجمع النموت لعمل تقليم جائر للأشجار الكبيرة لتحسين جودة وإنتاجية الثمار .