الإثنين 22 أبريل 2024 مـ 08:20 مـ 13 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شهاده دولية بسلامة سمكة البلطى المصرية.. خالية من أي ملوثات

مصر في المرتبة الثالثة عالميا في إنتاج البلطي بعد الصين واندونسيا

مصر اقتربت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الاسماك وفتح اسواق للتصدير فى دول الخليج واوربا

قال الدكتور احمد نصر الله القائم باعمال مدير المركز الدولي للأسماك فى مصر :« إنه تم اختيار عينات بلطى بطريقة عشوائية من اسواق الأسماك المختلفة وبعض المزارع، وإرسال العينات لتحليلها فى معامل وزارة الزراعة واكدت النتائج أن العينة خالية من أي عناصر ثقيلة أو سامة».

اوضح في تصريحات خاصة خلو البلطي المصري من اي متبقيات للمبيدات وفقا لتقرير دولي شاركت فيه جهات بحثية اوروبية بالتعاون مع المركز الدولي للاسماك، لافتا إلى أن مصر حريصة على إنتاج غذائي آمن وتأتي الأسماك في مقدمتها باعتبارها البروتين الأرخص والتي يقبل عليه المستهلك المصري بشكل كبير.

اضاف أن المركز الدولي للأسماك يسعى إلى تحسين سلالات البلطي المصرية بشكل دائم ونشر السلالات الجديدة في المزارع وذلك لمساعدة صغار المربين على تربية سلالات قادرة على مواجهة امراض الاسماك المختلفة واعطاء إنتاجية مرتفعة في نفس الوقت، لافتا إلى قيام المركز بنشاط كبير فى التدريب الحقلى لمزارعى الاسماك من خلال مشاريع تنموية ممولة من المعونة السويسرية، حيث تم تدريب ما يزيد عن 6000 مربى ومنتج فى الفترة من عام 2013 الى عام 2018.

اكد ان مصر تشتهر بإنتاج اسماك البلطي حيث تحتل المرتبة الثالته بعد الصين واندونيسيا، و أسماك البلطي موطنها الأصلي في نهر النيل، ومصر لديها ميزة نسبية في الإنتاج، لافتا إلى اقتراب مصر من تحقق الاكتفاء الذاتي من الاسماك وفتح اسواق للتصدير فى دول الخليج واوربا، متوقعا أن تحقق المشروعات القومية الكبرى التي تم افتتاحها نقلة نوعية في انتاج البروتين السمكي، والتصدير من أنواع الأسماك عالية القيمة الغذائية مثل الدنيس والقاروص والجمبري.

أشار إلى أنه يتم التعاون مع هيئة الثروة السمكية لإنشاء وحدتين لتدوير المياة بالمزارع السمكية بنظام ( IPRS ) بمزرعة برسيق بمحافظة البحيرة ومزرعة الخاشعة بمحافظة كفر الشيخ، بالاضافة الى وحدتين تم انشائهم العام السابق فى مزرعة الزاوية بكفر الشيخ ومزرعة المنزلة بالدقهلية، ويتم عقد ورش عمل للعاملين بالهيئة لرفع كفاءة العاملين فى مجال البحوث والإنتاج والطب البيطرى بالهيئة من خلال التدريب المحلى والدولى.

وأكد "نصرالله" ان المركز الدولى لسماك يتعاون مع المركز المصرى الدولى للزراعة والجهات المختلفة لتقديم التدريب لمتدربين من اكثر من 112 دولة حول العالم، حيث وصل عدد المتدربين غير المصريين الى اكثر من 1300 متدرب. بنسبة مشاركة كبيرة للمتدربين من افريقيا باعتبار ان مصر رائدة فى الاستزراع السمكى على المستوى الافريقى.

لفت إلى ان المركز يتعاون مع شركة الريف المصرى والمعمل المركزى لبحوث الاسماك لتدريب منتفعى مشروع المليون ونصف فدان فى وادى المغرة على الاستزراع التكاملى من خلال التكامل النباتى السمكى لتعظيم العائد على وحدة المياه فى النشاط الزراعى.

موضوعات متعلقة