الإثنين 20 مايو 2024 مـ 08:24 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بعد تشكيل لجنة من الحكومة لحل الأزمات.. صناعة الأثاث بدمياط تنتعش من جديد

تعد صناعة الأثاث القلب النابض لمحافظة دمياط، حيث تنتج ما يقرب من ثلثي الإنتاج الخشبي في مصر، وشهدت صناعة الأثاث بدمياط، حالة من التدهور، خلال السنوات الماضية، بسبب ارتفاع أسعار الخامات التي تخطت الضعف في بعض الأوقات، وهو ما دفع نواب المحافظة للطلب من رئيس الوزراء بضرورة التدخل لحل الأزمة أثناء زيارته للمحافظة.


وقال سيد زكريا رجب، شيخ الصيادين بدمياط، إنه أثناء زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لدمياط طلب من النواب تشكيل لجنة لوضع حلول لأزمة صناعة الأثاث بدمياط سواء داخل مدينة الأثاث أو خارجها بصفة عامة من العاملين فى هذه الصناعة.

وثمن "رجب" في حديثه لموقع "الأرض"، اتخاذ الحكومة خطوة تشكيل لجنة لدراسة الأزمات القائمة وتقديم عدد من المقترحات لحلها، على أن يبدى العاملين رأيهم مكتوب إلى مقرات النواب لرفعها إلى رئاسة مجلس الوزراء.

وطالب "رجب"، بضرورة اتخاذ الحكومة برأى الصيادين فى أعمال التطهير الجارية فى بحيرة المنزلة على أن يكونوا من أهل المكان وعلى دراية بالبحيرة، متابعًا بأنه من الضروري أن يجتمع الصيادين مع أساتذة الثروة السمكية و تغذية الأسماك و البيئة و الطب البيطرى من جامعات مصر المختلفة ومن معهد علوم البحار والمصايد، وذلك للحفاظ على ثروات مصر المتمثلة فى 11 بحيرة طبيعية إذا أحسن إستغلالها سيتضاعف إنتاجها عشرات الأضعاف.

وقالت الهيئة البرلمانية لنواب محافظة دمياط، أنه بخصوص ما تم الإتفاق عليه مع رئيس الوزراء بشأن تشكيل لجنة لوضع حلول لأزمة صناعة الأثاث بدمياط سواء داخل مدينة الأثاث أو خارجها بصفة عامة ، إتفق النواب على تلقى كافة الرؤى و الحلول و الإقتراحات مكتوبة خلال أسبوع من تاريخة بمقرات النواب.

وتابعت "الهيئة البرلمانية" ،في بيان لها، أنه ينبغي أن يكون المتقدمين بالطلبات من أبناء دمياط المتخصصين العاملين بهذه الصناعة لدراستها معهم و تقديم ملف مجمع بكل الرؤى المطروحة لرئيس الوزراء و وزيرة التجارة و الصناعة ، على أن تقوم الحكومة بدراسة تلك الحلول و إستدعاء من ترى جدية طرحه لمناقشتة فيها بحضور النواب .

فيما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال زيارته لمحافظة دمياط عددا من المصانع وورش الإنتاج في منطقة الأراضي الصناعية بمدينة دمياط للأثاث، ورافقه وزراء التنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتجارة والصناعة، ومحافظ دمياط.

وتفقد رئيس الوزراء ومرافقوه خلال الجولة، نموذجا لأحد المصانع، يقع على مساحة ٣ آلاف م٢، ويضم ورشا للدهانات، والتنجيد، والزجاج، وهنجر صناعيّ لإنتاج الأثاث الخشبيّ، مزودة بأحدث الماكينات المستخدمة في مجال صناعة الأثاث.. إضافة إلى الجزء المخصص للإدارة ومعرض للأثاث، مما يؤهله ليكون مصنعا متكاملا بقطاع صناعة الأثاث بمدينة الأثاث بدمياط.


وقالت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، إن هذا المصنع يُعد النواة الأولى لانطلاق مشروعات أخرى في منطقة الأراضي الصناعية كاملة المرافق التي تقع على مساحة ٥٩٠ ألف م٢ بالمدينة، والتي تم افتتاحها في أواخر عام ٢٠١٩ بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتحقيق خطة الدولة نحو تعميق وتنمية قطاع صناعة الأثاث، وتُعد الحرفة الأولى لأبناء محافظة دمياط، فضلاً عن توفير البنية الأساسية الصناعية اللازمة لتحفيز هذا القطاع وتنمية القدرة التصديرية للانطلاق نحو العالمية

موضوعات متعلقة