الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 05:38 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شعبة الجيزة : نشر تكلفة إنتاج البيض والدواجن يحد من خسائر المربي 

سامح السيد: علي الجميع التكاتف ودخول هذه المنظومة لتكون منظومة قوية متكاملة للعمل على الحد من تدخل السماسرة

قال سامح السيد، رئيس شعبة صناعة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، «إن القرار الذى اتخذته كلا من الجمعية المصرية لمربى الدواجن، وجمعية تطوير صناعة الدواجن، بالكشف عن متوسط التكاليف الفعلية للإنتاج الداجنى، من الواقع الفعلي لتربية التسمين وقطعان الدجاج البياض سليم وينحاز لمصلحة المربي، ويحافظ علي الصناعة ويعمل على التقليل من الخسائر المتكررة لمربي الدواجن».

اكد السيد في تصريحات خاصة لموقع «الارض» انه يجب علي الجميع التكاتف ودخول هذه المنظومة لتكون منظومة قوية متكاملة للعمل على الحد من تدخل السماسرة في سوق الدواجن التي تؤثر سلبا على الصناعة .

أشار «السيد» أن مستقبل صناعة الدواجن خلال الفترة القادمة وبعد هذه العملية من طرح لسعر التكلفة على العلن ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة فلن تزيد للكيلو عن 30 جنيها، وهو سعر عادل للمنتج وايضا للمستهلك و بسبب تراجع أسعار الأعلاف ورجوعها لمعدلاتها الطبيعي.

وكان مجلسا الجمعية المصرية لمربي الدواجن، وجمعية تطوير صناعة الدواجن، قد حددا متوسط التكاليف الفعلية للإنتاج الداجني، من الواقع الفعلي لتربية التسمين وقطعان الدجاج البياض.

وقال بيان لمجلسي الجمعيتين، اليوم الاحد إن كشف تكاليف الكيلو جرام من الدواجن البيضاء وطبق بيض المائدة، يأتي بهدف عرض تفاصيلها أمام الرأي العام الشعبي والحكومي في مصر، بما يُظهِر الخسائر الحقيقية التي تتعرض لها الصناعة، وذلك بعد كثرة الحديث بين أقطابها عن خسائرها المتكررة، دون كشف هذه الحقيقة.

وأوضح البيان، أن رأي مجلسي الجمعيتين اتفق على تكليف مجموعة من المربين والخبراء بتقدير متوسط تكلفة الإنتاج في نهاية كل أسبوع، مع تقدير ربح عادل لا تزيد نسبته على ٧٪؜ للمربي، سواء للتسمين أو البياض.

وأفاد البيان الصادر عن الجمعيتين، أنه تم اعتماد حساب متوسطات التكاليف في كل بنود مدخلات الإنتاج، بما فيها متوسطات معدلات النافق، ومُعامل التحويل، ومعدل إنتاج البيض.

وذكر البيان أن تقديرات متوسطات التكاليف، وضعت في الاعتبار تفاوت هذه العناصر وغيرها بين المربين (حسب تصنيفهم)، ما يؤدي إلى تفاوت كبير في التكلفة، "وعليه، فتقديرنا أقرب لأن يكون تكلفة استرشادية وسعر استرشادي للبيع من المزرعة".

وجاء في بيان مجلسي الجمعتين، أنه بمقارنة السعر العادل التقديري بالأسعار الفعلية خلال الأسبوع المنتهي الخميس الماضي، تبين أن متوسط التكلفة الفعلية لطبق البيض الأبيض بلغ 33.5 جنيه، و36 جنيها لطبق البيض الأحمر، فيما تم البيع من المزرعة بسعر يتراوح بين 28.5 و33.5 جنيه.

وفيما يخص متوسط تكاليف كيلو الدواجن البيضاء، بلغ نحو 27.13 جنيه، فيما تم تنفيذ البيع خلال الأسبوع الماضي بسعر يتراوح بين 26 و28 جنيها في المزرعة، "وهذا ما يبرز حقيقة تعرض صناعة الدواجن لخسائر مستمرة، في الوقت الذي لا يعود على المستهلك النهائي بالنفع، لوجود فجوة واسعة بين بيع المربي من المزرعة وشراء المستهلك النهائي من منافذ البيع.

موضوعات متعلقة