الثلاثاء 7 فبراير 2023 مـ 10:30 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فاو: العالم يفقد مناطق غابات بحجم دولة كوريا سنوياً

كشفت انجر اندرسن المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، أن أكثر من ثلاثة مليارات نسمة يعانون من تدهور النظم الإيكولوجية بشكل أو بآخر؛ وإنّه يجري استغلال ثلث الأرصدة السمكية على نحو غير مستدام؛ وإنه يجري فقدان "منطقة بحجم جمهورية كوريا" سنويًا بسبب إزالة الغابات.

وأكدت أندرسن على فقد مساهمة إصلاح النظم الإيكولوجية في التخفيف من وطأة آثار تغير المناخ "للتخلص من الكربون" في العالم، وفقالت: "إننا نتطلع إلى التزامات، ولكننا نتطلع قبل كل شيء إلى العمل".

ومن جانبها قالت إليزبيث مريما الأمينة التنفيذية لاتفاقية التنوع البيولوجي إن الضغوط لاتخاذ إجراءات على نطاق واسع ملحة اليوم أكثر من أي وقت مضى، واعربت عن تفائلها معتبرة أن هناك ثمة بريق أمل في تغيير أساليب العمل المعتادة، وذلك في ضوء تطلع الاقتصادات بأسرها إلى التحول عقب جائحة كوفيد-19، والتوقعات الكثيرة التي تفيد باستحداث الملايين من فرص العمل الخضراء.

ولفتت إلى أن إصلاح النظم الإيكولوجية ينطوي أيضًا على إعادة المطالبة بسلامة التربة والأراضي الزراعية وإنتاجيتها، الأمر الذي ييسر بدوره التحول إلى نظم زراعية وغذائية أكثر استدامة، ويعزز بالتالي سبل العيش والأمن الغذائي. ومن المتوقع أن يعتمد فريق العمل المعني بالرصد، نظرًا إلى حاجته إلى كميات هائلة من البيانات، اعتمادًا كبيرًا على منصة البيانات الجغرافية المكانية المتوافرة والتابعة لمبادرة المنظمة للعمل يدًا بيد.