الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 05:16 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي أهم المبيدات لمكافحة حشائش الفول السوداني وفول الصويا 

يتعرض محصولي فول الصويا و الفول السوداني إلى تنافس من الحشائش عريضة الأوراق, و الحشائش ضيقة الأوراق, والتي تنافس المحصول المنزرع مما يؤدي إلى نقص الإنتاجية لذلك يجب مكافحتها بأحد المبيدات التالية .

• أولا المبيدات المتخصصة في مكافحة الحشائش عريضة الأوراق
مركب بنتازون : متوفر في الأسواق بالاسم التجاري دريبل, بازجران , و تورنادو, ويستعمل عند وصول النبات لعمر 21 يوم ويصبح طوله 3 أو 4 ورقات, حيث يقوم بدوره في التأثير على الحشائش من خلال انتقال الإلكترون في عملية البناء الضوئي .

• ثانيا المبيدات المتخصصة في مكافحة الحشائش ضيقة الأوراق

1- مركب كليثودم : يتوفر في الأسواق بالاسماء التجارية التالية : سلكت سوبر, سلكت الترا, بولفيكس الترا , سلفكت ستار, توميكس سوبر, سيكريت, جرانوف , سينوسوبر, فاين, فرينو, كليو سوبر و ويك اب مكس , وهو مبيد جهازي يتحرك داخل النبات .

2- مركب هالوكسي فوب بي ميثيل : يتوفر في الأسواق بالاسماء التجارية التالية : جالنت سوبر, جياكو, هالوتوب, هيرفي , جرانوف , فاين وايضا ويك اب مكس , وهو مبيد جهازي متحرك داخل النبات .

3- مركب فلوزيفوب بي بيوتيل : يتوفر في الأسواق بالأسماء التجارية التالية : فيوزليد سوبر, فيوزليد فورتي, فيوزليد ماكس , فوتاليد, فيوزكس , ايزوفوب, ايفر فوب, سي فاكتور وايضا سيلفوبو وان سايد , وهو مبيد جهازي متحرك داخل النبات .

ويذكر أن جميع المبيدات المتخصصة في مكافحة الحشائش ضيقة الأوراق التي تم ذكرها سابقا , تستخدم لمكافحة الحشائش الضيقة الأوراق في جميع المحاصيل ذات الأوراق العريضة .

موضوعات متعلقة