الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 08:14 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اعشاب هامة لا يمكن الاستغناء عنها خلال تربية الدواجن

>> الكركدية يعزز المناعة والريحان يحوي عناصر غذائية هامة والقرنفل مفيد لنزلات البرد

>> الخميرة كنز للتغذية ورفع المناعة وزيادة التحول للطاير

شددت منظمة الصحة العالمية والأغذية والزراعة الفاو التابعتين للأمم المتحدة على ضرورة إلغاء المضادات الحيوية بحلول 2030، وذلك لعدة أسباب أهمها على الإطلاق تعزيز المناعة الذاتية للحد من مخاطر الاسراف فيها، لذا تتجه مراكز الأبحاث العالمية نحو الاعشاب الطبية لتعزيز مناعة الدواجن، نستعرض في التقرير التالي أهمية الاعشاب الدواجن.

يقول الدكتور سيد صبحى الاستاذ بصحة الحيوان بالمركز القومي للبحوث أن هناك العديد من الاعشاب الهامة، أهمها الكركديه ويضاف بمعدل 1-3 جرام علي اللتر له نتائج ممتازة علي أداء دجاج اللاحم، موضحا أن الفائدة العلمية للكركديه فهو مطهر معوي قوي حيث أنه لديه القدرة علي القضاء علي البكتيريا الضارة خاصة إي كولاي والإستاف والإستربت والكوليرا، كما يعمل علي تنشيط الدورة الدموية مما يزيد من تدفق الدم للأنسجة وبالتالي الحصول علي صحة جيدة للطيور، ويحافظ علي درجة حرارة الجسم ولذلك يفضل استخدامه في أوقات الحرارة المرتفعة لما يحتويه من كميات عالية من فيتامين سي، ويعمل كطارد للسموم (مضاد سموم كيميائي) لما يحتويه من أحماض عضوية مثل الستريك أسيد والماليك اسيد، و يفيد أيضا في حالات التهاب التنفسي العلوي ، ويستخدم في أيام البرد لتجنب التهابات الجهاز التنفسي .

المهندس عاطف عبد الدايم، بمركز ابحاث صحة الحيوان بالمركز القومى للبحوث يؤكد على أهمية إضافة الفلفل الأسمر والقرنفل وأوراق الريحان بمعدلات
10جم من مسحوق القرنفل
10جرام من مسحوق الفلفل الأسمر
10 جرام مسحوق أوراق الريحان على أن يتم وضعهم في ماء سبق غليه في كمية ماء 4 لتر ثم يضاف 1سم / لتر ماء.
يوضح أن الفوائد العلمية القرنفل يحتوى على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، والفيتامينات A ,C , K ويحتوي علي نسبة عالية من المنجنيز .

يضيف ان القرنفل مفيد في حالات نزلات البرد وإلتهاب الشعب الهوائية ، وإلتهاب الجيوب الأنفيه ، وعلاج جميع الأعراض التنفسية، كما أن له تأثيرات قوية علي البكتيريا الضارة بالأمعاء مما يزيد من توازن ميكروفلورا الأمعاء ، بالإضافة لذلك أنه يمنع جميع اضطرابات الجهاز العضمي، و من أقوي منشطات المناعة للجسم ضد الميكروبات بجميع أنواعها من فيروسات وبكتيريا وفطريات وطفيليات .

لفت إلى زيت القرنفل يضاف للعلف بنسبة 0.8%. الإضافات تقدم يوميا لمدة 9 ساعات ، ومستخلص القرنفل تم تحضيره بإضافة 200جم/لتر ماء للنقع مدة 24 ساعة ثم يتم تصفيته تماما ثم يتم وذضعه في ماء سبق غليه عند درجة 40-50 درجة لمدة 20- 30 دقيقة ثم يترك ليبرد ثم يصف تماما ثم يضاف للماء بمعدل 4جم/ لتر لمدة 9ساعات .

الدكتور سيد جلال استاذ الصحه الحيوانية بالمركز القومي للبحوث يؤكد على أهمية الليمون وقصب السكر، و يتم عصر كيلو ليمون بقشرة مع 5 أكواب عصير قصب ويوضع مع 500 لتر ماء وتكون سقوة فى الصباح او المساء (من عندة خلايا تبريد تكون فى اى وقت)، اما الفوائد الساحرة لليمون فهو يقوى الجهاز المناعى للدجاج (يرفع المناعة)، ومطهر معوى ومضاد بكتيرى و فيروسي ويقي من الانفلونزا، و مضاد سموم.
لفت إلى اهمية القصب فهو مدر بولى وغسيل كلوى و يحتوى على فيتامينات واملاح معدنية ومنشط كبدى و مضاد للاجهاد.

أشار إلى ان اليوكا، عشبة تزيل الامونيا، ويتم اضافة 1 كيلو على الطن حيث أن بها مركبات الصابونين الطبيعية، وهي تمنع وتحد مع كولسترول جدار خلية اى بروتوزوا وهي الكوكسيديا، وتضيف كيلو على الطن من مستخلص اليوكا وتمنع نمو الكوكسيديا تماما
وحينما تأكل الطيور من عمر يوم الى 6 ايام تجد أن الحملات تكبر بشكل طبيعي وهو ما يحسن الهضم ويرفع معدل النمو ومعدل التحويل اخر الدورة، وهي تعتبر كنز لمربى الدواجن.

تابع أن من بين الاعشاب أيضا إستخدام الكمون والكسبرة بعمل محلول كحولى حيث يكون اقوى على الكولاى والاستاف من الجنتاميسين والسلفا والنادليكسيد اسيد والامبسلين وفقا لبحث اعدته شركة اوربية تعمل على استخلاص المواد الفعالة النباتية وتاثيرها على الحيوان.

أما الدكتور سيد صبحي بالمركز القومي للبحوث لفت إلى أن من بين العناصر الأخرى، الخميرة، حيث تستخدم كمنشط نمو
بإضافة 2 كيلو على الطن طيلة الدورة، وهي مصدر غذائى غنى بمجموعة فيتامين ب واحماض امنينة اهمها الايسين وتعمل على الوزن وتساعد على ظهور ريش جيد سواء فى الامهات او التسمين او البياض لو تم خلط 5 كيلو على الطن لانها تحفز نمو بكتيريا اللاكتيك اسيد ومن ثم ظهور وسط حمضى فى الامعاء والوسط الأمر الذي يمنع نمو البكتيريا المعوية مثل الكولاى والسالمونيللا وتعمل على ظهور البكتيريا النافعة التي تعمل كمستقبلات للجهاز الهضمى وبالتالى تمنع ظهور البكتيريا الضارة بجرعة ثلاث كيلو على الطن.
كما أن الخميرة فائدة هامة فى بناء جداء الجهاز الهضمى خاصة بعد الاسهالات او السموم، باصافة 6 كيلو للطن، و للخميرة فوائد مناعية لان 75% من الخلايا المناعية للطائر موجودة فى جسم الامعاء.

أما أهم مادتين رافعين للمناعة ومضادين للسموم هما المانان اوليجوسكاريد، والجلوكو منان ومصدرها الاساسى جدار خلية الخميرة وفى هذه الحالة تضاف على العلف بجرعة 8 ك على الطن، وهي مصدر تقوية لاى مضاد سموم باصافة 10 ك على الطن، اما اضافة 20 ك على الطن تمنع الاصابة بالافلاتوكسين.