الثلاثاء 7 فبراير 2023 مـ 09:57 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على كيفية تطعيم وتقليم الأشجار المثمرة

التطعيم والتقليم من أهم الأشياء بعد متابعة الأشجار حيث يوجد هناك الكثير من الأشجار لا ثمر بعد سنوات، أو يقل ثمارها، واشجار أخري يظهر في فروعها فروع جديدة، وهنا يجب أن يتم عملية التقليم والتطعيم حتي تزيد من الثمار، ومن يستعرض موقع الأرض طرق تطعيم وتقليم الأشجار المثمرة.

- طريقة تطعيم الأشجار المثمرة

- يتم تطعيم الأشجار عن طريق عمل أربعة من الشقوق العمودية بطول 5 سنتيميتر في اللحاء الأصلي للشجرة، وذلك بالقرب من جذر الشجرة من الأعلى للأسفل بشكل منتظم ومتساوي.

وفي أخر هذه الشقوق العمودية يتم وضع رباط من المطاط، وباستخدام أي آلة حادة أو أداة مثل السكين يتم تقشير لحاء خشب الشجرة عن الجذر، وذلك بالحرص على إبقاء اللحاء متصلَا بالجذور، وتترك الجذور كما هي ولكن بشكل متساوي مع أجزاء قشرة لحاء الشجرة.

وبعد ذلك يتم إعداد طعم الشجرة وذلك بعمل تقليم للأشجار أولَا، حيث يتم عمل شق طوله حوالي 5 سنتيميتر حتى يصل هذا الشق إلى الجزء الأخضر بالشجرة، وذلك بالقرب من الجذور حتى يتم وضع الطعم فيصل سريعَا إلى جذور لحاء الشجرة.

كيف تتم عملية تقليم الأشجار ؟


- يجب إزالة السرطانيات و الرضاع و هي فروع تنمو خارج الجذور، وتضعف الشجرة و تنمو بشكل مستقيم في أسفل و داخل الشجرة.

- أغصان حرف V ضعيفة حيث يكون الفرع الثانوي قادمًا من الفرع الرئيسي عند زاوية شديدة الانحدار، هذا يخلق رابطة ضعيفة ولديه أعلى فرصة للكسر في المستقبل.

- يجب إزالة الأطراف المتقاطعة أو الأطراف التي تتقاطع مع الشجرة وتصل إلى فروع أخرى.

-يجب إزالة النمو الرأسي إما لأعلى أو لأسفل لتشجيع النمو الخارجي لاختراق أفضل للضوء والانتقال.

-يجب إزاﻟﺔ الأعشاب والفروع المكسور لمنع الأمراض وإزالة أي نقاط تسمح بدخول الآفات.

-يجب إزالة القادة المزدوجين أو القادة المتنافسين هذا يسبب المنافسة والثمار تكون عرضة للتقزم، فيقع اختيار أقوى زعيم وإزالة الاضعف.

- ازالة الفروع المتنافسة على نفس المستوى من الزعيم الأساسي. على غرار القادة المزدوجين ، سيؤدي هذا إلى المنافسة، لذالك يجب التخلص من أحدهم .