الإثنين 20 مايو 2024 مـ 03:00 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عمليات هامة يجب إجراءها في أشجار المانجو خلال الفترة القادمة.. تعرف عليها

شدد المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، بإزالة الشماريخ الزهرية المشوهة والتشوهات الخضرية في أشجار المانجو خلال الفترة القادمة، وذلك بإزالة جزء من النسيج السليم أسفل الجزء المشوه بمسافة 10- 15 سم، وأيضًا إزالة الأفرع المصابة والجافة والمتزاحمة والمتراكبة على بعضها بهدف فتح قلب الشجرة، مع مراعاة عدم إزالة أفرع من محيط الشجرة الخارجي.

وأشار "قياسه"، إلى ضرورة أن يكون هناك مسافة بين الأشجار وبعضها بحيث تسمح بسقوط ضوء الشمس والهواء، وأيضًا تقصير طول الأشجار بتقليم الأفرع العلوية، على أن يكون ارتفاع الأشجار مناسب لإجراء عمليات الخدمة والمقاومة، وبالنسبة للأشجار المصابة بالتشقق، يتم إزالة منطقة القلف المفصول بواسطة سكين ثم تنظف المنطقة أسفلها ويتم الدهان بواسطة عجينة بوردو كجم كبريتات نحاس + 2 كجم جير حى + 15 لتر ماء + مادة لاصقة، وبعد الانتهاء من عملية التقليم يجب الرش باستخدام كوبوكس بمعدل 300 جم / 100 لتر ماء + 50 سم إلى 100 مادة ناشرة، المركب فعال ضد مجموعة كبيرة من جراثيم الفطريات مثل عفن ثمار المانجو ولفحة الأزهار.

ولفت "قياسه" إلى ضرورة إجراء عزيق سطحي في المزارع الصغيرة حتى لا تتعرض الشعيرات الجذرية للتقطيع، مع مراعاة ترك بعض الحشائش عريضة الأوراق لتقليل التأثير الحراري للشمس على جذور الشجرة، وفي المزارع الكبيرة، وتحديدًا في الأراضي الصحراوية، يجب أن يتم العزيق فى منطقة حجر الشجرة، مع مراعاة أن يكون سطحي.

وأوصى بتعديل البتون حول الأشجار تفاديا لعدم ذوبان الأملاح الموجودة بها ووصولها للجذور، وبالنسبة للمزارع الكبيرة، وتحديدًا أرض الوادي، يتم العزيق فى هذه الأراضي حتى مسافة 30 سم من سطح التربة وإجراء حرث للتربة مرتين متعامدتين.

وبالنسبة للأشجار المثمرة التي وصلت إلى الحجم الكامل، يتم إضافة السماد العضوي نثرًا فى منطقة انتشار الجذور وعلى بعد 1متر من الجذع مع تقليب السماد مع التربة، ويضاف لكل شجرة 6-8 مقطف سماد عضوى + 1 كجم سوبر فوسفات (يتم الرى مباشرة بعد ذلك).

أما المزارع التي تروى بالغمر أو التنقيط (أشجار صغيرة)، يتم إضافة السماد فى خنادق حول محيط ظل الشجرة من العام الثالث أو الرابع وذلك بعمل خندق بعرض 40 سم وعمق 50 سم، ثم يضاف السماد العضوى لتراب الحفر بالمعدلات الآتية:

4-6 مقطف سماد عضوي +1.5 كبريت زراعى +1 كجم سوبر فوسفات، ويمكن عمل خندقين فى اتجاهين متقابلين ويتم تغيير الاتجاهين العام التالى.

وشدد على ضرورة الري مباشرة بعد إضافة السماد، الرى بالغمر عقب إضافة السماد العضوى والكبريت والسوبر فوسفات، يتم رى المزرعة رية غزيرة تكفى لإذابة الأسمدة، ويكرر الرى كل 20-30  يوم فى الأرض الرملية، وكل 40 يوم فى الأرض الطينية بعض المزارع التى يتبع فيها التصويم تروى رية متوسطة حتى موعد التزهير، ويتم عمل حلقات حول الأشجار، على أن يتم وضع نقاط حول الشجرة (حتى 3 سنوات) تصرف كل نقاط 4 لتر/ ساعة وتحتاج الشجرة إلى 24-40 لتر/ يوم.

وفى الأشجار المثمرة تحتاج الأشجار إلى 40 لتر/ يوم، إذا حدث تزهير مبكر خلال ديسمبر يجب التخلص منه بقصف الشمراخ الزهرى من مكان اتصاله بالفرع، كما يتم خلال هذه الفترة مكافحة البق الدقيقى وذلك عند حدوث إصابة حوالى 5% من عدد الأشجار ويتم الرش بزيت معدني مصرونا 85% بمعدل 2 لتر /100 لتر ماء.