الثلاثاء 7 فبراير 2023 مـ 09:26 صـ 17 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

موسم المانجو في مصر 2021 .. تعرف عليه

تعتبر المانجو ملكة الفواكه التي يعشقها اغلب المصريون وتتميز بمذاق مميز ولذيذ وفوائد غذائية مذهله، ويبدأ موسم ظهوره المانجو لموسم 2021 في يوليو في محافظات اسوان وقنا، الا ان ان ظهورها بكثرة في الاسواق يبدأ في شهر اغسطس من كل عام حيث يبدأ موسم جمع المانجو الاسماعلاوي الاهم والاكبر في مصر.

وطبقا لتقرير صادر عن معهد البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية يبدأ موسم جمع وتصدير المانجو في اغسطس من كل عام الى معظم الدول العربيه والأوربية بكثافة وتعد المانجو العويسي والفونس والتيمور اكثر الاصناف تصديراً وشهره في الموسم.

اوضح المعهد في تقرير صادر عنه أن اشجار المانجو تزهر في فصل الربيع نهاية شهر مارس وابريل وتحتاج الى درجات حرارة مرتفعة لتزهر ثم تنمو الثمار في خمس اشهر حيث يبدأ الجمع في شهر يوليو واغسطس من كل عام وتختفي في شهر اكتوبر بظهور اصناف الكيت الفيومي.

اشار المعهد الى انه بداية من منتصف الشهر الحالي سوف تظهر الاصناف في الأسواق من اصناف البلدي والزبدية الصعيدي التي تشتهر بصلاحيتها للعصير اكثر حيث انها تتعرض لدرجة حرارة مرتفعه في الصعيد .

وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن صادرات مصر من المانجو واعدة خاصة بعد فتح السوق الصيني، مؤكداً ان العام الماضي شهد تصدير 50 الف و590 طن.

اوضح ان المملكة العربية السعودية استوردت 13 ألف طن، تليها الأردن 6 آلاف طن، وروسيا 3500 طن ثم كل من الإمارات والكويت والبحرين بنحو 3000 طن لكل دولة وأخيرا لبنان 1200 طن، كما تم التصدير الى أكثر من 50 دولة وأهم أسواق التصدير أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وروسيا.

وأوضح العطار أن المانجو من أكثر المحاصيل مساحة في مصر وترتيبها الثالث بعد الموالح والعنب، كما أنها رابع أكبر محصول تصديري من الفواكه بعد الموالح والعنب والرمان.

اما اكثر أصناف المانجو المنزرعة في مصر السكري والفونس والصديقه والهندية والعويس والدبشه والزبديه والسناره والناعومي والكنت والكيث والجولك ورقبة الوزه وتيمور وقلب الثور وبيض العجل.