الخميس 28 مارس 2024 مـ 03:09 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شركة نقل ملاحي مصرية ”تغنينا عن سؤال الخواجات”

مصدرو الحاصلات الزراعية يستغيثون بكامل الوزير لحل مشاكل نقل الصادرات .. فيديو

صورة لشاحنات نقل حاصلات زراعية متكدسة في ميناء سفاجا المصرى
صورة لشاحنات نقل حاصلات زراعية متكدسة في ميناء سفاجا المصرى
الجيزة

تضرر مصدور الحاصلات البستانية خلال الأسبوع الماضي من تعطل شحناتهم في الموانئ، بسبب تكدس البرادات والحوايات، خاصة في ميناء سفاجا، ما يكبدهم خسائر فادحة.

وقال عدد من المصدرين إن الأزمة مفتعلة من قِبَل شركات النقل البحري الخاصة، وذلك لرفع الأسعار، وجني المزيد من الأرباح، في الوقت الذي ترتفع فيه تكاليف المنتَج المصري، فيتم عرضه في الأسواق العربية والخارجية بسعر غير منافس، وبالتالي عدم بيعه، أو الاضطرار لتخفيض الأسعار لجني الخسائر.

وتوجه المصدرون باستغاثات إلى الفريق كامل الوزير وزير النقل والمواصلات، للتدخل في حل المشكلة التي تعوق تدفق الصادرات الزراعية المصرية لأسواقها الخارجية، ما يؤثر على قطاع الزراعة بشكل خاص، وعلى الاقتصاد المصري بشكل عام.

صورة من شكوى إحدى محطات التصدير إلى وزير النقل

وأفرزت هذه الأزمة، التي تتكرر كثيرا، اقتراحا من عدد من المصدرين، أعضاء المجلس التصديري للحاصلات البستانية، يتمثل في التحرك السريع لإعلان تأسيس شركة مساهمة مصرية في مجال النقل البحري، يساهم فيها المصدرون أنفسهم، إضافة إلى كيانات مصرية ومستثمرين مصريين، وذلك تحت رعاية الدولة، وتحت مظلة المجلس التصديري، ووزارتي التجارة والنقل.

ورحب باقي المصدرين بالاقتراح، مؤكدين أن امتلاك مصر شركة مساهمة متخصصة في النقل البحري، تغنيهم عن التعنت المفتعل من قِبل الشركات العاملة في هذا المجال، خاصة الأجنبية التي تنقل شحناتهم التصديرية إلى جميع موانئ العالم.

وأكد بعض المصدرين من ميناء سفاجا، أن وكلاء الشحن أبرموا اتفاقيات فيما بينهم على رفع أسعار النولون البحري، ما يتسبب في أزمة جديدة، برفع الأعباء على المنتجات التي تحكمها أسعار تنافسية مع منتجات موازية من عدة دول أخرى تنافس مصر على الأسواق الخارجية.

موضوعات متعلقة