السبت 27 أبريل 2024 مـ 09:18 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على كيفية العناية بعرائش العنب 

يواجه مزارعي العنب خاصة مربين العرائش صعوبات , حيث أن الظروف البيئية المختلفة تعرض عرائش العنب للإصابة ببعض الأمراض والحشرات مما يتطلب إعداد برنامج متكامل للمكافحة, كما أنها تتطلب كميات كبيرة من التغذية للتربة وتعوض ذلك بالتسميد والري المستمر خلال الفترات الجافة, ويقدم موقع الأرض طرق العناية بعرائش العنب .

1- تسميد العرائش
يوصي بمراعاة التسميد للتربة لتعويضها عن عناصر التغذية ويتم التسميد بطرق مختلفة, منها
- التسميد بدون تخمير: الذي يؤثر على جذور الشجرة أو موتها ويفضل إستعمال نترات الأمونيوم من الأسمدة المعدنية ولتقوية العرائش يستخدم السماد الأزوتي, واستخدام النورم بمعدل 30 جم/ م تبعا لحمولة الشجرة ومساحتها, وإضافة سوبر فوسفات بمعدل 60 جم/ م لتكوين الأغصان الناضجة وزيادة إثمار الشجرة وتراكم السكر .
- التسميد البوتاسي : يضاف السماد الفوسفوري بمعدل 30-40 جرام/م على شكل محلول حول المجموع الجذري والساق .

2- ري عرائش العنب
يجب ري العنب في فترات الجفاف, لحماية الأغصان وجودة العنب حيث يتم الري للعرائش بشكل دائري , كما يمكن وضع تسميد معدني خلطا مع الماء للأشجار .

3- تأثير الظروف الجوية السيئة
تتعرض الأشجار للظروف المناخية السيئة مثل المطر وارتفاع درجة الرطوبة والسقيع خلال فترة التزهير, مما يمسح الغبار من أعلى الميسم المجهزة للتلقيح, مما تؤثر إنخفاض درجات الحرارة علة عمليات التلقيح وبالتالى عدم تجانس الحبات وتصبح صغيرة الحجم , وفي الحالات الشديدة يلجأ للتلقيح الصناعي للحصول لى جودة جيدة .

طرق الحفاظ على العرائش من الأمراض والحشرات

تتعرض عريشة العنب بالإصابة بالأمراض والحشرات من الظروف الجوية الخارجية أهمها البياض الدقيقي والبياض الزغبي وتعفن العنب, لذلك يجب مكافحة ذلك باستمرار بالرش كل أسبوعين للأشجار بمبيد يناسب لنوع المرض .

كما تصاب عرائش العنب بالحشرات مثل القيلوكسبرا ، عث العنب، فراشة العنب، الدودة القارضة زيمكن القضاء على الحشرات بالتطعيم من أصول مقاومة للحشرات أو مبيد مناسب للحشرة .