الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:01 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

لمزارعى الذرة الشامية.. تعرف على أفضل برنامج تسميد لزيادة الإنتاجية 

يعد محصول الذرة الشامية من أهم المحاصيل الصيفيةوالغذائية التى تتميز بأنها سريعة الاستجابة للتسميد العضوى والمعدنى حيث تعتمد كفاءة إنتاجيتها على طبيعة اهتمام المزارع بمرحلة التسميد ويقدم موقع الأرض أفضل برنامج لتسميد محصول الذرة الشامية .

أولا التسميد الآزوتي

يفضل محصول الذرة الشامية زيادة التسميد بعنصر الأزوت ، ولذلك يجب على مزارعيها إضافة 260 كجم يوريا أو360 كجم نترات للفدان، كما يتم رى محصول الذرة مرتين الأولى قبل رية المحاياة والثانية قبل الرية الثانية إذا كان المحصول المنزرعة من قبل الذرة محصول بقولى ، أو تسمد النبات على 3 دفعات متساوية بعد زراعة القمح حيث تعتبر الجرعة الأولى منشطة للأراضي الزراعية ، وتضاف الدفعة الثانية قبل الرية المحاياة ، ويجب مراعاة وقف التسميد خلال فترة التزهير .

يضاف عنصر الأزوت لمحصول الذرة الشامية عن طريق الحقن بمعدل ن 360 – 450 كجم/فدان من سماد نترات النشادر ما يمثل 33.5% من إجمالى كميات التسميد لانه عنصر هام جدا الذرة الشامية .

كما تنشط بعض الأراضي الزراعية بالسماح الازوتى لنمو الجذور وزيادة امتصاص النيتروجين الأرضى ، ويجب أن يضاف على هيئة سلفات نشادر بمعدل 20.5% أزوت «شيكارة/ فدان.

ثانيا التسميد بالعناصر الصغرى

تستجيب الأرضى الجبرية والرماية المنزرعة بالذرة الشامية للرش على المحصول خاصة لعنصر الحديد والمنجنيز والزنك، مرتين الأولى بعد 21 يوما والثانية بعدها ب20 يوم وذلك بمعدل 100 جرام من كل عنصر في كل مرة أو بمعدل 500 جرام مخلوط من جميع العناصر الصغرى .

إضافة التسميد وفقا لنظام الري

يمكن إضافة السماد الأزوتى والأسمدة الأخرى المخلوطة بعد الزراعة على 3 أو 4 دفعات قبل فترة التزهير وذلك عند الرى بالتنقيط أو الرى بالرسم المحورى .

وعند رى الأراضى بالغمر يضاف كمية من السماد الأزوتى أسفل النباتات وبمحيطها، ويسند على دفعات الأولى بعد خف النبات مباشرة بجانب رية المحاياة ووصول النبات لعمر من 18- 21 يوم والدفعة الثانية عند عمر شهر بعد زراعة محصول بقولى ولكن فى الأراضى القديمة تضاف جرعة سماد تنشيطية فى الزراعة .