السبت 27 أبريل 2024 مـ 05:27 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تعرف على كيفية استخدام حامض النتريك وطريقة تحضيره في الزراعة

حامض النتريك، عبارة عن حامض قوي سائل عديم اللون وهو في الحالة النقية، ويحتوي علي 15 %نيتروجين .

استخدامات حامض النيتريك في الزراعة

1-يستعمل كمصدر للتسميد النيتروجيني، لأنه يحتوي علي نسبة 15% نيتروجين.

.

2-يستخدم في نقص درجة حموضة ماء الري PH، فيمنع ترسيب الأملاح الاسمدة في شبكة الري.

.

3- نقص مؤقت في درجة حموضة محلول التربة، مما يساعد النباتات علي امتصاص العناصر الغذائية من التربة.

4-يساعد علي تحرر عنصر الكالسيوم من التربة خاصة في الأراضي الكلسية الجيرية، لأنه يتفاعل مع كربونات الكالسيوم الصعبة الذوبان، ويبدأ يحولها الي نترات كالسيوم سهلة الذوبان يسهل علي النباتات امتصاصها .

* عندما يتم إضافة حامض النيتريك لهذه الاراضي بيعمل علي تيسير جزء من عنصر الكالسيوم للنباتات وبالتالي يسهل علي النبات امتصاصه.

5-يتم إضافة نترات الكالسيوم مع الاسمدة لزيادة امتصاصها، حيث يساعد علي امتصاص عنصر الكالسيوم وعدم تثبيته في التربة.

6-يتم إضافة البوتاسيوم مع سماد سلفات، ولكن في هذه الحالة يعمل علي تحول جزء من سماد سلفات البوتاسيوم إلى نترات بوتاسيوم سهلة الامتصاص بواسطة النباتات.

مثال ذلك تسميد سلفات بوتاسيوم 0-0-50 يفضل إضافة حامض النيتريك لأنه يحول جزء منها الي نترات بوتاسيوم سهلة الامتصاص وكمان غالية الثمن لو هاتشتري سماد نترات بوتاسيوم جاهز

طريقة التحضير

يتم إضافة سماد سلفات البوتاسيوم معدل 5كجم لكل فدان يذاب في الماء بالإضافة إلى 2-3-لترحامض النتريك، وذلك قبل التسميد بفترة باكر ويمكن إضافته وقت المغرب، لأن حامض النيتريك يحول سلفات البوتاسيوم إلى نترات بوتاسيوم.

7- يستخدم أيضا حامض النيتريك لخفض حموضة الأراضي الملحية وبالتالي يساعد النبات علي امتصاص العناصر الغذائية المضافة الي التربة .

طريقة اضافة حامض النيتريك

1- يمكن الإضافة مع سماد سلفات البوتاسيوم أو نترات الكالسيوم يضاف بمعدل 2-3لتر للفدان

.

2- يمكن استخدامه لتسليك النقاطات قبل الزراعة يستخدم لكل فدان.

2- بعض المزارعين أيضا تضيف هيدروكسيد البوتاسيوم مع حامض النيتريك وتسمد الأرض، وتكون هذه الحالة خطرة جدا.

3-عدم خلط حامض النيتريك مع الهيوميك لأنه لا يذوب الهيوميك ويحدث له ترسيب.