الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 04:04 صـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

نصائح هامة لحماية طوائف النحل من التسمم بالمبيدات

تعد تربية النحل من المشاريع الإقتصادية الأكثر نجاحا حيث لا يقتصر الأمر على إنتاج العسل فقط، بل يستخرج من الخلايا منتجات أخرى مثل الشمع والغذاء الملكى وحبوب اللقاح وسم النحل و"غراء النحل " وإنتاج الطرود وإنتاج الملكات،حيث يقوم مربي النحل بتوفير البيئة المناسبة للتكاثر والتلقيح وإنتاج العسل.

طرق حماية الطوائف من التسمم بالمبيدات

1- يجب عدم استخدام المبيدات الكيميائية، وخاصة ذات السموم الحادة المرتفعة لمكافحة آفات المحاصيل البستانية، وذلك لأنه يؤثر تأثيراً شديداً على طوائف نحل العسل، خاصة إذا كان استعمال هذه المبيد مباشر وخصوصا في وجود النحل السارح " الحقلي" نظراً لأنه سيؤدى إلى فقد اعداد كبيرة من طوائف نحل العسل بالإضافة إلي ضعف الطوائف الباقية.

2- يجب مراعاة التوقيت المناسب في استخدام المبيدات ،وذلك لأنه من العوامل المؤثرة في حدوث الضرر، فيجب إبلاغ مربي النحل بمواعيد الرش حتى يتمكن من قفل الخلايا،والمحافظة عليها قبل رش المبيدات، ويجب أيضا الرش في الوقت الذي يقل فيها سروح النحل لجمع الغذاء من الرحيق وحبوب اللقاح.

3- يتم نقل طوائف النحل، بعيداً عن أماكن رش المبيد وذلك عند تكرار عملية الرش وقد يكون نقل الطوائف عدة أيام أمر ضروري، وذلك لتجنب التأثير السلبي المباشر للمبيد،وباقي تأثيره وذلك للحد من الضرر.

4- إذا لم يتم نقل طوائف النحل يجب على مربى النحل غلق أبواب الخلايا حتي الإنتهاء من عملية الرش، في المكان المجاور للمنحل وأن تزود طوائف النحل بالمحلول السكري مع وضع صندوق تهوية خلال فترة الغلق خاصة في الصيف.

5- تسجيل مربى النحل المنحل الخاص به لدى مديرية الزراعة، وأن يحدد مكان المنحل، ويجب وضع علامات بالمنحل تبين اسم صاحب المنحل والعنوان وطرق الاتصال السريع به، لأن هذه البيانات ضرورية لخدمة من يقوم بعملية المكافحة.

6- يجب على المزارع اختيار المبيدات ذات التأثير قليل السمية على النحل، ويكون الاستخدام بالتركيز المطلوب، وأن يبلغ مربي النحل بميعاد الرش والمبيد المستخدم.

7- يجب أن يستخدم مع المبيد مواد طاردة، لطرد النحل وذلك عن منطقة ادتعفير او الرش، ويجب أن يستمر تأثيرها لفترة كافية، كما أن استخدام المركبات الاختيارية ذات السمية القليلة للنحل يقلل إلى الحد من خطورة المبيد المستعمل.

8-إذا تمت عمليات المكافحة بالمبيدات أثناء النمو الخضري قبل ازهار النبات، فيمكن إهماله حيث أن الضرر يقع أساسا في فترات التزهير.

9-يجب أن يتم رفع أقراص حبوب اللقاح من الخلية، إذا تم تأثيره على الحاضنة والنحل الصغير، وذلك نتيجة لانتقال المبيد مع حبوب اللقاح ،لأن وجودها يسبب موت الحضنة، ويتم تجميع هذه الأقراص في خلية خاصة إلى أن يخرج النحل، ثم تؤخذ هذه الأقراص ويتم غمرها في ماء لمدة لا تقل عن 24 ساعة ،وتزول منها حبوب اللقاح ثم يتم اعادة استخدام هذه الأقراص بعد ذلك.

10- يلزم إتباع تعليمات خطة المكافحة بوزارة الزراعة ،وهي تعتمد على المواد الطبيعية، بصورها المختلفة لمكافحة أمراض النحل لأن هذه المواد، أثبتت فعاليتها جيداً في العلاج بالإضافة إلى أنها لا تضر النحل نفسه أو منتجاته.