الخميس 30 مايو 2024 مـ 06:57 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مدير مصنع النوبارية لتكرير السكر يكشف معايير العينة النموذجية من البنجر.. فيديو

مصنع النوبارية للسكر
مصنع النوبارية للسكر

قال الدكتور أحمد محمد، مدير مصنع النوبارية لصناعة وتكرير السكر، إنّ العينة النموذجية من بنجر السكر تكون في حدود 30 كليو جرام، وبعد وزنها تدخل المغسلة، لتنقيتها من الشوائب، ثمّ تُوزن وزن صافي.

وشرح «محمد» خلال حوار مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أنّ الفرق بين الوزن العادي والصافي، هو استخراج نسبة الشوائب بالنسبة للأخير، لافتًا إلى أن المعمل يكون حكمًا بين الفلاح والمصنع، لأن المزارع يحاسب على الشوائب التي تخرج من بنجر السكر، وأيضًا يحصل على مقابل مادي نظير نسبة السكريات، ونسبة الأملاح التي تحدد جودة البنجر.

وأوضح مدير مصنع النوبارية لصناعة وتكرير السكر، أنّ الأرض الرملية تنتج نسبة سكريات في البنجر أعلى من غيرها، إذ تكون 19 %، أمّا في الأراض الآخرى ربما تصل إلى 18%، مضيفًا أن الفرق بينهما ليس كبيرًا ويرجع في الأساس إلى عامل الوقت، إذ تصبح العروة الأولى نسبة حلاوتها عالية، وتقل تدريجًيا في العروة الثانية والثالثة.

وأكد «محمد» أنّ البنجر مربح بالنسبة للفلاح، وإذا حصل الفدان على خدمة زراعية جيدة يُنتج حوالي 30 طنًا، وسعر الطن الواحد 700 جينه حسب نسبة السكريات، مضيفًا أن المزارع قد يجني 21 ألف جنيه نظير محصوله، وهو رقم جيد.