السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:27 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على الاستخدامات المتعددة لعنصر سيليكات الكالسيوم 

قال المهندس علي قياسة رئيس قسم المكافحة الحقلية بإدارة دكرنس الزراعية، إن عنصر سيليكات الكالسيوم هو مركب كيميائى من عناصر السيليكون والأكسجين والكالسيوم، ويوجد على شكل صلب بلورى أبيض اللون، ويحضر المركب من تفاعل صهر أكسيد الكالسيوم مع ثنائى أكسيد السيليكون عند درجات حرارة مرتفعة ويستخدم سليكات الكالسيوم ضمن الإضافات فى الصناعات الغذائية وله إستخدامات كثيرة، منها
الاستخدام في المجال الدوائي، مضيفًا أنه له خصائص مضادة للحموضة ومع ذلك فإنه لا يستخدم بانتظام لهذا الغرض.

الاستخدامات الأخرى.

• لسيليكات الكالسيوم استخدامات عديدة، وقد تمت الموافقة عليه من قبل هيئات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية باعتباره مضافة غذائية مأمونة في مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات.

• تستخدم سيليكات الكالسيوم كمادة مضادة للتكتل حيث تمتص الرطوبة وتسمح للمنتجات أن تتدفق بحرية خلال عملية التصنيع.

• وهناك الكثير من المستحضرات الدوائية التي تحتوي على هذا.

• ولا يقتصر استخدام هذه المادة على المنتجات الدوائية بل تضاف أيضًا إلى الأطعمة كمادة ماصة للرطوبة حيث أن آلية عمل سيليكات الكالسيوم هي عن طريق امتصاص الماء فلقد تبين أنه يمتص الماء بمقدار مرتين ونصف من وزنه ليسحب الرطوبة من المواد الموجود معه.
إن سيليكات الكالسيوم لديه قدرة كبيرة على حجز الماء أو الرطوبة داخله مرتفعة و يبقى بشكل مسحوق، الحد الأقصى من المياه التي يمكن أن يمتصها المركب حوالي 600٪ من وزن المسحوق.

• من المعروف عمومًا أن سيليكات الكالسيوم- بما في ذلك سيليكات الكالسيوم الاصطناعية- آمنة عند استخدامها كعامل مضاد للتكتل في مستويات لا تتجاوز 5 في المائة في مسحوق الخبز، واثنين في المائة في الغذاء الأخرى، واثنين في المائة في علف الحيوان.

•كما يمكن إضافة سيليكات الكالسيوم إلى العديد من المنتجات الغذائية الأخرى بما في ذلك مصل اللبن المجفف ومسحوق السكر والمشروبات القائمة على الألبان والجبن والفاكهة المجففة والخضروات المجففة أو المعلبة وحبوب الإفطار واللحوم المصنعة والمحليات ومشروبات الطاقة والمشروبات الكحول.

• عزل درجة الحرارة العالية
تستخدم سيليكات الكالسيوم عادة كبديل آمن لمادة الأسبستوس العازلة لدرجات الحرارة عالية. وغالبا ما يتم تصنيع الأنابيب الصناعية و المعدات العازلة من سيليكات الكالسيوم. و على الرغم من أنه يعتبر بديلاً لمادة الأسبستوس، إلا أن الأخيرة ما تزال تستخدم.

• يتم استخدامه في الحماية من الحرائق والعوازل المقاومة للحرائق وذلك على شكل طوب أو في بلاط السقف، وهي واحدة من المواد الأكثر نجاحًا في مقاومة النيران في أوروبا وذلك حسب اللوائح والمبادئ التوجيهية للسلامة من الحرائق و قواعد البناء التجارية والسكنية في أوروبا، وبينما يستخدم الأمريكيون الشماليون اللصقات المقاومة للحريق بالرش، يرجح أن يستخدم الأوروبيون الكسوة المصنوعة من سيليكات الكالسيوم حيث تتمتع ألواح سيليكات الكالسيوم عالية الأداء باستقرارها حتى في الظروف الرطبة ويمكن تركيبها في مرحلة مبكرة أثناء البناء.أما بالنسبة للمنتجات شبه القياسية، فإن صفائح السيليكون المعالجة متاحة للمصنعين للتخفيف من الأضرار المحتملة الناجمة عن الرطوبة العالية أو الوجود العام للمياه.

• معالجة المصارف الحمضية ( معالجة المياه الحمضية الناتجة عن مناجم المعادن ومناجم الفحم).

• يتم إنتاج سيليكات الكالسيوم عندما يتم تصنيع الحديد المنصهر من الحديد الخام وثاني أكسيد السيليكون وكربونات الكالسيوم في فرن الصهر.وتنتج بشكل نفايات(بقايا) لكتل الحديد المتشكلة وعندما تتعرض هذه المادة لإعادة التكرير يتم تجميع مادة سيليكات الكالسيوم التي تستخدم في معالجة المصارف الحمضية حيث تقوم سيليكات الكالسيوم بتعديل الحموضة النشطة في تلك المصارف عن طريق إزالة شوارد الهيدروجين الحرة من المياه، وبالتالي زيادة الرقم الهيدروجيني ( PH) . وحالما تلتقط شاردة السيليكات السالبة شاردة الهيدروجين الموجبة فإنه يتشكل حمض مونوسيليسيك (H4SiO4)، وهو حمض معتدل منحل.

• يبقى حمض مونوسيليسيك هناك للعب أدوار هامة أخرى في تصحيح الآثار السلبية للظروف الحمضية، و على عكس الحجر الجيري (مادة معالجة معروفة ) فإن سيليكات الكالسيوم يُرسّب المعادن الثقيلة بشكل فعال بحيث لا تبقى تلك المعادن تطفو على السطح بالإضافة إلى أنه يطيل فعاليتها في تلك المصارف.

• يستخدم كوسيلة من وسائل منع التسرب وذلك عن طريق سد المسام حيث يتم استخدامه في الطرقات أو على قشرة البيض الطازج، فحينما يتم تطبيق سيليكات الصوديوم على قشرة الخرسانة أو البيض، فإنه يتفاعل كيميائيًا مع هيدروكسيد الكالسيوم أو كربونات الكالسيوم لتشكيل هيدرات سيليكات الكالسيوم وهي مادة غير منفذة نسبيًا تسد المسامات الدقيقة.