الأرض
الجمعة 19 يوليو 2024 مـ 01:56 صـ 12 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«مناخ الزراعة» يحذر: ارتفاع قياسي كبير في الحرارة اليوم لأول مرة منذ الصيف الماضي

ارتفاع قياسي في الحرارة
ارتفاع قياسي في الحرارة

صيف مبكر وتنفيث حراري شديد، ظواهر مناخية تشهدها البلاد خلال هذه الايام، حذر من آثارها الدكتور محمد فيهم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مؤكدا أن اليوم سيشهد ارتفاعا قياسيا كبيرا في الحرارة بقيم لم تشهدها مصر منذ نهاية الصيف الماضي.


وأوضح «فهيم»، في بيان، أن اليوم الجمعة وغدا السبت يشهد ذروة الارتفاع في درجات الحرارة، ويصاحبه طقس شديد الحرارة مصحوب بطاقة حرارية هي الأشد على أغلب الأنحاء، حيث تتخطى درجات الحرارة العظمى حاجز 45 درجة في الظل على القاهرة وحاجز 47 في الصعيد.

وأشار إلى أنه مع ارتفاع الحرارة ليلاً ايضاً يسود طقس حار تكون الحرارة فيه ما بين 25- 30 درجة مئوية ليلاً، ويزيد فيه معدلات تنفس الظلام وزيادة معدلات الهدم، ما يعني انخفاض معدلات التحجيم، أما أهم المعاملات الزراعية فتتمثل في ضرورة العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه وضمان وجود رطوبة ارضية كافية النبات، وإجراء رية مع قصر الفترة بين الريات على ادأن يكون الري، فقط، في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

ولفت إلى أنه بداية من السبت يجب اجراء عمليات التحجيم في أشجار الفاكهة خاصة المانجو والزيتون والنخيل والموالح وباقي المتساقطات بسبب موضوع زيادة تنفس الظلام وزيادة معدلات الهدم، بمركبات التحجيم، مركبات البوتاسيوم مضاف اليه سيتوكينين منخفض التركيز بالتبادل مع مركبات الكالسيوم، أما المحاصيل_الصيفية ( الذرة – القطن – السمسم – الصويا – الفول السوداني – الأرز .... الخ) فيجب تكثيف اضافة الفسفور ( حامض فسفورية او غيره) مع تقؤيب فترات الري، مع مكافحة دودة الحشد على الذرة، بالمبيدات المناسبة للفدان (مبيد فانتي 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم ))، مع المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة.