الجمعة 3 مايو 2024 مـ 06:58 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمقاومة التذبذبات المناخية .. مناخ الزراعة يكشف أهم المعاملات الزراعية خلال الأسبوع الجاري

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز تغييرات المناخ، أن بدءا من اليوم السبت 23 مارس حتى نهاية الأسبوع 29 مارس تواجه محافظات مصر شتاء متأخر بارد وينتهى بصيف مبكر حار لانه يبدأ بدرجة حرارة تتراوح بين 22° إلى 25° وتتراوح درجات الحرارة خلال فترة الليل بين 9 إلى 12 ° لينتهى الأسبوع بدرجات حرارة تصل إلى 35 و 37 ° نهاراً .

وأضاف فهيم، على صفحته الشخصية لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الاسبوع سيبدأ يومى السبت والأحد بامطار على المنطقة الشمالية ورياح نشطة شمالية وتنتهى بسرد جنوبي حار ، ولذلك يتطلب عدة توجيهات للمزارعين بمختلف المحافظات كالآتي :
1- يمنع ري القمح تبعا لجدول سرعات الرياح، فإن السبت يعتبر مناسب لري القمح لكل المحافظات والأحد يعد غير مناسب لكل المحافظات، والاثنين والثلاثاء يعتبران مناسبين للمناطق عدا شمال الدلتا مثل محافظات كفر الشيخ، ودمياط، وبورسعيد، وشمال الدقهلية والبحيرة والإسكندرية .

2- تمر محاصيل المانجو والزيتون بمرحلة حرجة تتطلب دعم وتدخلات لضمان استقرار سريان العصارة والحفاظ على معدلات التزهير والتلقيح والعقد .
3- تحتاج البطاطس الصيفية إلى عمر اضافي يتراوح بين اسبوع الى اسبوعين إضافة إلى الحماية من الندوات .

4- تتأثر محاصيل خضر تحت الانفاق مثل البطيخ والكنتالوب بشدة الذبذبات الحرارية أو برودة الليل لأنها تحتاج ضمان عدم توقف عمليات الامتصاص من التربة .
5- تتطلب محاصيل العروة الصيفية حديثة الزراعة إلى فسفوري ومحفزات النمو مثل الطماطم، والفلفل، والباذنجان، والكوسة، والفاصوليا، والذرة، والقطن، والصويا والبطاطا والبامية نتيجة ضعف الإنبات والنمو المتقزم .