الخميس 28 مارس 2024 مـ 07:39 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزيرة البيئة: مصر حصلت على جائزة عالمية بسبب حماية الطيور المهاجرة

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن مصطلح التنمية المستدامة ظهر في عام 1992 مع ولادة 3 اتفاقيات في نفس الوقت وهي تغير المناخ والتنوع البيولوجي والتصحر، حيث كانت كل اتفاقية بمعزل عن الاتفاقيات الأخرى، وهو ما أدى إلى التدهور في الموارد والبيئة، لذلك نادى الرئيس عبدالفتاح السيسي بأن يتم العمل على الملفات الثلاثة بالتوازي.

وأضافت فؤاد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وبسنت الحسيني: "فمثلا، عندما نتصدى لآثارتغير المناخ يجب أن نرصد تأثيراته على التنوع البيولوجي، وخلال العامين الماضيين كانت مصر من أوائل الدول التي حصلت على جائزة عالمية بسبب الحفاظ على الطيور المهاجرة من التوربينات الموجودة في الزعفرانة، إذ كان تشغيل توربينات طاقة الرياح يتسبب في قتل الطيور".
وتابعت وزيرة البيئة: "نسقنا بين هيئة الطاقة المتجددة وجهاز شؤون البيئة لغلق التوربينات في وقت الهجرة، وهو ما أدى إلى الحصول على جائزة عالمية، وبالتالي فإن مصر تصدت لتغير المناخ وحافظت على التنوع البيولوجي".
وأوضحت ياسمين فؤاد: "منذ عام، تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن نفس الأمر الذي تحدث عنه الرئيس عبدالفتاح السيسي في عام 2018 وهو عدم إمكانية مناقشة قضايا البيئة العالمية بمعزل عن بعض".

موضوعات متعلقة