الأربعاء 8 مايو 2024 مـ 09:07 مـ 29 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اتفاق دولي حول الزراعة المستدامة للحفاظ على معدل زيادة درجة حرارة الأرض

اتفقت 45 دولة خلال المؤتمر الـ 26 لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، بالالتزام بحماية البيئة والانتقال إلى الزراعة المستدامة، بهدف الحفاظ على معدل زيادة درجة الحرارة الأرض بمستوى 1,5 درجة سنويا.

وفي بيان صادر عن منظمو المؤتمر المنعقد في مدينة جلاسجو البريطانية، تمت الاشارة إلى أن انبعاثات غازات الدفيئة في قطاعي الزراعة والغابات تشكل نحو ربع مجمل انبعاثاتها على وجه كوكب الأرض، الأمر الذي يستدعي "عدم الإبطاء في تغيير أسلوب زراعة الغذاء واستهلاكه من أجل مكافحة التغير المناخي".

والبيان الذي وقعت عليه 45 دولة حذر من المخاطر الناجمة عن انكماش مساحة الغابات على الأرض وتدمير التربة و"القضاء السريع على المنظومات البيئية الأخرى التي تلعب دورا هاما في امتصاص ثاني أكسيد الكربون وتبريد الكوكب"، مشيرا إلى ضرورة مساعدة المزارعين في التكيف منع الظروف الجديدة وجعل إنتاج المواد الغذائية أكثر متانة عبر تطبيق "الآليات المستدامة".

ونص الاتفاق الدولي على تغيير الأنظمة الزراعية والغذائية عبر تعديلات تشريعية واستثمارات في مشاريع خاصة بالبحوث العلمية وابتكارات تهدف إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة وحماية البيئة.