الأرض
الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 05:48 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم التوصيات الوقائية من شركة اينوفال لوقاية الدواجن من مرض الكوكسيديا

توفر شركة إينوفال أحد قطاعات المجموعة الدولية للتبادل التجاري الحر, طرق وقاية ومنتجات مبتكرة ومجموعة من اللقاحات, لحماية الدواجن من مرض الكوكسيديا حيث تعد من أخطر الأمراض الطفيلية على الدواجن والتي تحدث بسبب طفيل البروتوزوا أو ما يسمى بفصيلة " الايميريا " ويتبع الطفيليات الداخلية أحادية الخلية, حيث يعمل على إصابة الأمعاء في الدجاج مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة النفوق وتأخر النمو وبالتالى يؤثر اقتصادياً على قطيع التسمين .

طرق الوقاية من الكوكسيديا

أوصت شركة اينوفال باللقاح فورتيجرا لتحصين الدواجن من مرض كوكسيديا كما أشارت إلى عدة طرق للوقاية في المزارع بالإضافة إلى ضرورة التنوع في استخدام الأدوية الوقائية كالتالي :

1- القضاء على حويصلات الكوكسيديا الموجودة بالعنبر عن طريق التطهير الجيد جدا بين الدورات واستخدام مطهرات تستطيع القضاء على كافة اطوار الايميريا مثل مطهر "فارم فلويد اس" .

2- الاهتمام الشديد بجفاف الفرشة وذلك عن طريق ضبط التهوية الجيدة ، وضع جير تحت الفرشة لإمتصاص الرطوبة ، اذا حدث رطوبة للفرشة يجب إزالة الجزء المبلل كاملا وتجفيف الارضية تحته وإضافة جير ثم نشارة أو تبن جديد .

3- تجنب تربية أعمار أو أنواع مختلفة من الدواجن في المحطة الواحدة ويجب ايضا تجنب التزاحم الشديد للطيور .

4- الحفاظ على نظافة العلافات والسقايات باستمرار ، ومنع العمالة من التنقل بين العنابر .

5- استخدام أدوية وقائية أو علاجية على العلف او المياه وتنقسم إلى أدوية على العلف وأدوية على الماء كالآتي :

- على العلف :- مثل : سالينوميسين – مينونسين – نارسين – لاسيلوسيد – امبروليم – دايكلازوريل – مادوراميسين .

- على الماء :- مثل : امبروليم– تولترازوريل – مركبات السلفا .

ولكن تكمن مشكلة الأدوية الوقائية أو العلاجية ان مع تكرار الأدوية تصبح الاميريا مقاومة لها , لذلك يجب التغيير بين اكثر من نوع خلال الدورة ومع ذلك مع مرور الوقت تصبح غير مجدية ويحصل اصابات بسبب مقاومة طفيل الايمريا لها .

موضوعات متعلقة