الجمعة 3 مايو 2024 مـ 09:41 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كل ما تريد معرفته لزراعة أشجار الزيتون

س: عندي 40 فدان امتداد وادي النطرون، وعاوز أزرعهم زيتون .. فما أنسب محصول .. وما مسافات الزراعة المثلى لأشجار الزيتون؟

ج: إذا كنت في حاجة إلى الراحة، ازرع زيتون عجيزي شامي، وتفاحي.

الخدمة سهلة، احتياجاته معروفة، حصاده بدري، أرضك ترتاح بدري

مطلوب للسوقين المحلية والتصدير، ويحقق سعرا ممتازا حاليا

 

مسافات زراعة الزيتون

يفضل أن تزرع على مسافات 6 متر في 6 متر

يعني حوالي 117 شجرة في الفدان.

ـ اخدم الجورة جيدا، حتى لا تندم مستقبلا

ـ لا تضع سباخ بلدي في الأرض، حتى لا تصبح موبوءة بالحشائش والأعفان والنيماتودا

ـ طهر شتلات الزيتون أولا قبل زراعتها في أرضك، ضد الأعفان والنيماتودا، وهي ما زالت في أكياسها الصغيرة

ـ اعمل لها مربع بجسر، وضعها في المربع، واترك تحتحها الماء، وارويها يوما بعد يوم، ولا تزرعها قبل تظهيرها بمبيدات الأعفان، والنيماتودا

ـ ابدأ أولا بمبيد أعفان جيد (كيس توبسون + كيس مون كت + كيس ريزولكس)، خلطة معروفة، على 150 لتر ماء، واستخدم رشاشة ظهرية صغيرة (20 لتر)، وعبئها من البرميل، ثم اروي بها الأكياس جيدا (أكياس الشتلات)، مرتين، بين المرة والتانية يومين

ـ بعد مبيد الأعفان، كرر التجربة بنصف لتر فايدت أو أي مبيد نيماتودا على 150 لتر ماء، ثم عبئ الرشاشة الظهرية، واسق الشتلات بالطريقة السابقة، مرتين، بفارق 48 ساعة

وبعد السقيا الأخير بأسبوع، انقل الشتلات إلى الأرض المستديمة.

 

خدمة الجورة لزراعة شتلات الزيتون

ـ يجب أن تضع الخدمة الأرضية (20 كيلو جرام كمبوست + نصف كجم كبريت زراعي + 1 كجم سوبر فوسفات، + 2 كجم سلفات نشادر)، على ناتج حفر الجورة في الخارج، ثم يتم تقليبها في رمال الحفرة جيدا، قبل إعادة ردمها.

ـ بعد الردم الجيد، حاول تعليم أول جورة في الأرض، لتكون دليلا لك، واعمل تسوية بالقصابية، وإذا استطعت، يا ريت تعمل مصطبة تزرع فوقها، وتكون المصطبة بعرض 1.5 متر، ومرتفعة عن الأرض بنحو 40 سم، ثم ازرع فوقها على مسافة 6 أمتار بين الشجرة والثانية، واجعل المسافة بين الصف والثاني (بين الخرطوم والثاني) 6 أمتار أيضا.

ـ استخدم برنامج ري مع التسميد من اليوم الأول، بحيث تروي يوما بعد يوم، ويكون التسميد في السنة الأولى كما يلي:

- مرة واحدة أسبوعيا، بسماد متوازن يجمع بين الآزوت (سلفات نشادر في البرد 2 كجم، أو نترات نشادر في الحر 1 كجم + حامض نيتريك 2 لتر + ماب 1 كجم + سلفات بوتاسيوم نصف كجم)، - - مرة كل 15 يوم (2 كجم/ فدان من مخلوط سلفات الزنك + سلفات المنجنيز + سلفات الحديدى بنسبة 1:1:1).

*** ملحوظات:

- لا تستخدم حامض الكبريتيك في الأراضي التي بها نسبة عالية من الحجر الجيري (كربونات أو بيكربونات الكالسيوم)، حيث ينفصل الكبريت متحدا مع الصوديوم، ليكون كبريتات صوديوم، أو مع الكالسيوم فيكون كبريتات كالسيوم (جبس زراعي)، فيزيد التربة المفككة هدما.

- لا تستخدم حامض الفوسفوريك في الأراضي ذات المحتوى العالي من الحجر الجيري، حيث يتم تثبيت الفوسفور وتكوين معقدات صخرية وجيرية لا يستفيد منها النبات.

- تأكد من تهذيب الشتلات وتربيتها على ساق واحدة، منذ اليوم الأول (ويفضل أن تخضع للتربية في المشتل)، بحيث تكون على ساق واحدة بطول 40 سم على الأقل.

- تابع جيدا الآفات الحشرية (دودة أوراق الزيتون)، حيث تكون الشتلات الجديدة مستساغة لها، وللعلم فإن الإصابات الحشرية في الأشجار الصغيرة تثبط هرمونات النمو، وترفع إفراز هرمون الإيثيلين (الشيخوخة)، فيعطل نمو الأشجار.