الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 07:31 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

كيف تحافظ على النحل في فصل الشتاء؟.. رئيس ”بحوث النحل” يوضح

قال الدكتور محمد فتح الله عبد الرحمن، رئيس قسم بحوث النحل بمعهد وقاية النباتات فى مركز البحوث الزراعية، تجنب استخدام أي نوع من انواع العلاجات بدون دواعي الاستخدام

وأضاف فتح الله في تصريحات خاصة لـ "الأرض"، بأنه لا يوجد ما يسمي علاج وقائي للنحل، الاهتمام التغذية البروتينية للحصول على أجيال قادرة علي تحمل جو الشتاء والحفاظ على الخلية من التدهور.

تركيز النحل في أقل عدد من البراويز.

وأوضح فتح الله خلال حديثه إلى أنه من الأفضل أن يتم تركيز النحل في أقل عدد من البراويز، كما أنه في حالة وجود مظلة علي خلايا النحل يتم إزالتها حتى تصل أشعة الشمس إلى الخلايا.

وتابع قائلا انه من الأفضل أن تكون الملكة صغيرة السن، بمعني انه في حالة اذا كانت الملكة الخاصة بالخلية كبيرة السن يتم تغييرها بأخرى صغيرة، والتي تعطيه أجيال قوية من النحل.

عدم استخدام اي كيماويات بالقرب من الخلية

وأكد رئيس قسم بحوث النحل بمعهد وقاية النباتات فى مركز البحوث الزراعية، الى ضرورة عدم استخدام اي كيماويات في الخلية لأنها تعمل علي تدمير الجهاز المناعي الخاص بالنحل مما يجعله عرضة للإصابة بالأمراض.

مع وضع خلايا النحل في مكان مفتوح لكي تستطيع الشمس أن تسطح على الخلايا مباشرة وتدفئ النحل، عمل مصدات فى الجهة البحرية النحل لمقاومة الرياح من خلال الأشجار العالية، أما أشجار الكازورين وأشجار الكافور تقلم الأسيجة من الجهة الشرقية والقبلية وتقليم المتسلقات على مظلات المنحل.