الأرض
الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 07:43 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عوامل أساسية تضمن نجاح تفتح براعم العنب مع نهاية فصل الشتاء

أوضح خبراء زراعة العنب , بأن مرحلة تفتح براعم العنب تبدأ مع نهاية فصل الشتاء وتبشر تفتحها بكفاءة المحصول وزيادة عدد عناقيد الناتجة عن الاهتمام بالنمو الخضري, وينتج ذلك من خلال اتباع إجراءات الخدمة المناسبة كما يحدث عدم تفتح للبراعم لعدة أسباب يستعرضها موقع الأرض مع اقتراب موسم تفتح براعم العنب .

العوامل المؤثرة على تفتح براعم العنب

1- تقليم أشجار العنب

يخطأ بعض مزارعين العنب بالتقليم المبكر للأشجار مما يؤدي إلى إنخفاض نسبة تفتح البراعم وقلة التجانس وظهور أجيال عديدة , كما يؤدي التقليم المتأخر إلى زيادة التجانس وتفتح عيون البراعم .

2- تقليم العنب واستعمال الدروميكس

يفضل تقصير فترة التقليم لضمان تجانس البراعم وتفتحها , ويستعمل الدورميكس مرتين خلال تلك الفترة وبتركيز 5% ويرش أول مرة على البراعم الأولى للطراحات , مع مراعاة أثناء التقليم الا يقل سمك الطراحات عن 10 ملم .

3- معاملة الدروميكس

يجب استخدام الدورميكس بتركيز وجودة مناسبة لأصناف العنب وموعد تقليمها وبالطريقة المناسبة .

4- عدد العيون في الطراح

تؤثر عدد العيون على الطراح وبالتالى انخفاض الانتظام وتفتح البراعم لذلك يفضل تقليم الدوابر لضمان تجانس براعم العنب .

5- الري

ينصح بمراعاة عدم تعرض اشجار العنب للإجهاد المائي خلال فترة السكون أو بعد الحصاد , حيث تتطور البراعم في ذلك المرحلة .

6- العوامل الجوية

تساعد برودة الشتاء على انتظام تفتح براعم العنب, كما تتوقف تحديد موعد التقليم وتركيز الدورميكس تبعاً لارتفاع وانخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء .

كما يوصى خبراء زراعة العنب , برش المركبات التي تخفف الإجهاد البيئي على المناطق الخضراء مثل جرينتش الذي يمكن إضافته بمعدل عبوة كاملة للفدان , حيث تساعد على تجانس ونمو البراعم والعناقيد وتحسن من جودة الأوراق , كما ينصح بالتحكم الشديد في معدلات الري أثناء فترة التخريج لتصل طولها إلى 30 سم

موضوعات متعلقة