الأرض
الأحد 16 يونيو 2024 مـ 03:52 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«الرى»: نواصل متابعة مناسيب وتصرفات المياه وحالة الجسور ومحطات الرفع خلال العيد زراعة البصل تواجه تحديات مناخية جديدة.. تعرف على التفاصيل مصر تاسع مورد للخضروات والفاكهة إلى بولندا في 2023 كل ما يهمك معرفته عن قواعد الذبح وتأهيل الأضحية جنوب إفريقيا تكثف مراقبة أنفلونزا الطيور لدى البشر تعرف على فترة الأمان لتناول اللحوم والكبدة بعد ذبح الأضحية حازم المنوفي: جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق بأسعار مناسبة الأرض ينشر أهم النصائح الواجب مراعاتها عند طهى لحم خروف العيد أستاذ محاصيل حقلية يكشف تأثير الإجهاد الحراري على المحاصيل وكيفية مواجهته تجارية القليوبيه: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الإقتصاد وقدرته على جذب الإستثمارات وزير الري يشارك في إحتفالية تسليم ”جائزة جينيس للأرقام القياسية” لمحطة معالجة المياه للدلتا الجديدة الذبح عادة مصرية قبل الاسلام.. والفتة والرقاق ضيوف الأسر المصرية اول ايام عيد الأضحى

دكتور محمد علي فهيم ينصح المزارعين بعد موجة الصقيع: الترميم والبناء أهم للمعاملات لحماية المحاصيل

...
** قمح وبصل وثوم نموهم واقف واطراف الورق مصفرة وجافة ..
** بطاطس صيفي متقزمة ومصفرة والأزقة واطراف الورق متشعوطة...
** بطاطس شتوي ومحيرة وقف نموها والصب والتحجيم ضعيف ...
** طماطم وباذنجان وفلفل متقزمين والنموات الحديثة مصفرة أو متشعوطة...
** كنتالوب وبطيخ وخيار متوقف تماما في النمو ..
** برسيم محلك سر ...
** خرشوف النورات حجمها صغير وبدأت القنايات الخارجية تحمر جامد ...
** بنجر سكر تحجيمه ضعف وبدأ أطراف الأوراق اصفر وتجف.
** فول وبسلة صفر نمو ..
** مانجو وموز وجوافة وليمون مضرورين علي الآخر.
** كمون وينسون وحمص وشيح بابونج متبهدلين..

علي كل المزارعين المضارين بسبب موجات البرودة الشديدة أو الصقيع .... برجاء الانتباه والتركيز

نعم .. الجو والمناخ هيدخل فى نوبات من الموجات المتلاحقة ... يتخلله موجات شديدة البرودة واحيانا صقيع ... ورياح احيانا شديدة وامطار متقطعة ومفاجأة ... وهكذا
اولا لازم نعرف أن درجة حرارة التربة من العوامل الرئيسية التى تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية ونمو النباتات المختلفة المنزرعة تحت نظم الزراعة المختلفة سواء مكشوف او المحمية.
فيؤدى انخفاض درجة الحرارة الى نقص قد يكون شديد في معدل التمثيل الضوئى وامتصاص العناصر الغذائية ويقل جدا نشاط الكائنات الحية الدقيقة فى تحلل المادة العضوية بالتربة وبالتالى انخفاض تيسر العناصر الغذائية بها .
كذلك يؤدى انخفاض درجة حرارة التربة الى نقص معدل التنفس وبالتالى انخفاض بناء الأنسجة والثمار وزيادة ظهور نقص العناصر.
بالاضافة الى ذلك فان عملية بناء الأحماض الأمينية والبروتينات تنخفض فى درجات الحرارة المنخفضة وهذا يؤدى الى تجمع الكربوهيدرات فى النبات وظهور صبغة الانثوسيانين فى الأوراق مما يؤدى الى ظهور اللون الأحمر البنفسجى على الأوراق خاصة على السطح السفلى منها وتشابه هذه الأعراض نقص عنصر الفوسفور.

** الزرع اللى اتصاب بطريقة شديدة وكانت النتيجة احتراق للاوراق او البراعم او الاغصان او معظم النبات او الشجرة بتكلم بالتحديد على المانجو الموز والطماطم والباذنجان والفول وبعض الزراعات تحت الانفاق وتحت الصوب ..

خلينا نتفق بعد حدوث الصقيع ويكون الزرع بهذا الشكل ده بيعتبر النبات فى مرحلة الموت وأن معظم وظائف النبات الحيوية معطلة ... أو حتى البرودة الشديدة تسبب ان الستوبلازم بتاع الخلايا نفسه حصل له اضرار جسيمة وتقريبا كل العمليات الفسيولوجية متوقفة تماماً...

في الحالة دي لازم نمشي بمبدأ "الترميم" يليه البناء من جديد ... يعني ايه؟
تكون كل معاملاتنا للنباتات والاشجار بالتدريج وواحدة واحدة ... والكلام بداية من يوم الثلاثاء 28 يناير 2020 اى بعد انتهاء هذه الموجة تماماً ... أو يوم 4 فبراير 2020 بعد انتهاء الموجة القادمة ...

أولاً: خطوة الترميم:
1- التوقف التام ونهائيا عن التسميد بسبب توقف النبات عن الامتصاص بسبب ضرر السيتوبلازم فى الخلايا وخاصة في الشعيرات الجذرية و تعطل عمليات البناء الضوئي حتي بشكل مؤقت حتي يتم بناؤها مرة أخري نتيجة إنفجار هذه الخلايا بسبب تجمد العصاره بها ... وده هيستغرق من عدة ايام (زي القرعيات تحت الانفاق والصوب) او اسبوع زي الطماطم والباذنجان والفول أو 10 ايام زي المانجو والليموم والموز وباقي الاشجار.
2- الري لمدد قصيرة يعني من 20 – 25 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت اى بند حتي لايحدث اعفان جذور بسبب ان سريان العصارة فى حده الادني بالتالي المياه هيكون سحبها من النباتات او الاشجار ضعيفة.
3- يقتصر التسميد على نظام "المنقوع" يعني عمل منقوع سوبر الفوسفات (3 كجم) + منقوع سلفات البوتاسيوم (3 كجم) بالطريقة المعروفة (النقع والتقليب لكل منها على حدا لمدة يوم كامل ثم ترك المنقوع يترشح وتاني يوم الصبح ناخد الرايق ونضخة فى شبكة الري).
4- الإهتمام في هذه الفترة بمنشطات الجذور وعلى رأسها السيتوكينينات مع الحقن ببعض مبيدات أعفان الجذور زي المون كت واليونيفوم او اي ازوكسي ستروبين.... الخ
5- اضافة البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت او الكالسيوم بورون لمساعدة النبات علي إعادة وبناء خلايا جديدة للأوراق التي لم تتأثر بشكل كبير.
6- عند ظهور بعد الافرع الجديدة وإحياء القمم النامية مره اخرى نبتدي ندخل بعد الأسمدة الخفيفة مثل 19/9/19 لدفع مع النبات لبناء نفسه مرة أخري .

ثانياَ خطوة البناء من جديد:
1- عند ظهور بعض النموات الجديدة او الورق او الافرع الجديدة في القمم النامية يتم البدء في التغذية المتوازنة ببعض الأسمدة الخفيفة مثل 19/9/19 لدفع مع النبات لبناء نفسه مرة أخري مع مخلوط من العناصر الصغرى وخاصة المنجنيز والماغنسيوم والحديد.
2- يتم التخلص من الافرع الجافة او الاجزاء الجافة من النباتات وبعدها يتم الرش بمركبات النحاس فى اماكن قطع هذه الافرع.
3- البدء فى برامج التسميد الطبيعية لكل محصول او شجرة على حسب العمر وطبيعة النمو.

حذرت كتير من تأثير البرودة ليلا علي البطاطس الصيفية ..
إلا ان بعض المزارعين وبسبب تأخير الري تسبب عن ذلك جفاف لاطراف الاوراق بسبب موجات البرودة ..
المطلوب حالا
1** لازم الأرض تروي في اسرع وقت ممكن ..
2** اضافة دفعة التسميد الازوتي بمعدل 150 ك نترات نشادر ..
3** اضافة 10 لتر فسفوريك في برميل مع الري..
4** بعد الري ب 5 أيام يتم الرش بالمنقوع كامل زي ما شرحت في منشور تجهيز المنقوع ..

#محصول الفراولة ..
مع توقع فترة شديدة البرودة (ليلاً) يبدأ حدوث نقصاً فى امدادات عنصري الكالسيوم والبورون لنبات الفراولة ويحدث ظهور احياناً مكثف من احتراق فى حواف اوراق الفراولة وتشوهها ويمتد للثمار فيحدث تشوه لها ...
#الاجراء:
1- سرعة تكثيف اضافة عنصري الكالسيوم والبورون عن طريق الرش الورقي او اضافة ارضية "منفردة" بالتبادل مع عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم (يفضل في صورة بوتاسيوم فوسفيت).
2- مع تخفيف اضافة الازوت.
3- وضبط واتزان مع زيادة فى معدلات الري.
4- حقن مضادات اعفان الجذور ..
5- التوقف عن اجراء اي رشات تدفع النبات للتزهير ..


دكتور محمد علي فهيم
27 يناير 2020

موضوعات متعلقة