الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 11:28 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«تجارية بورسعيد» تفجر مفاجأة عن حملة مقاطعة الأسماك نجاح حملات مقاطعة الأسماك في بورسعيد.. شوف سعره وصل كام «البحوث الزراعية»: فرق إرشادية لأشجار الموالح الكلامنتين والزيتون والتين والرمان بشمال سيناء «النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ

زراعة وانتاج محصول النعناع ..الفدان يربح 45 الف جنيه في العام

يعتبر عشب النعناع من الأعشاب الأكثر ربحاً ويصدر إلى العديد من الدول من مصر ويستخدم في الصناعات الغذائية والدوائية، وتعتبر الاجواء في محافظة بني سويف والفيوم والمنيا أكثر المحافظات انتاجاً له، وتبدأ زراعة النعناع في شهر فبراير من كل عام، المهندس احمد مناع الاستشاري الزراعي وضع أفضل البرامج لزراعة وإنتاج النعناع ونستعرضها في التقرير.

الأرض المناسبة لزراعة النعناع

يزرع النعناع في الأراضي الطينية، وكذلك الأراضي الرملية الحديثة الاستصلاح، بشرط أن تكون الأراضي خالية من حشائش النجيل والسعد، لأنها حشائش مدمرة لمحصول النعناع، كذلك حشيشة النجيل ويمكنها أن تقضي في النعناع، أما حشيشة السعد صعب جداً في الوقت الحالي، ولا تجود زراعة النعناع في الاراضي الملحية.

المياه المناسبة لزراعة النعناع

يمكن زراعة النعناع حتي درجة ملوحة 2000 ppm، ولا يجب ان تزيد عن ذلك، ولكن كلما كانت الملوحة أقل كلما كان المحصول أفضل.

مواعيد زراعة النعناع

يزرع النعناع في جميع أشهر السنة ماعدا الأشهر الباردة، ولكن يفضل زراعته في عروتين الأولى الربيعية وتكون من شهر فبراير حتي ابريل، أما العروة الخريفي، وتكون في شهري سبتمبر اكتوبر.

أصناف النعناع

يزرع صنفين من النعناع الأول والأشهر وهو البلدي، والثاني هو النعناع الفلفلي، ويفضل زراعة الصنف البلدي.

إعداد الارض لزراعة النعناع

بالنسبة للأراضي الطينية تحرث الأرض وتخطط بالتخطيط العادي المعروف 12 خط في القصبتين،
ويضاف السماد البلدي بمعدل 20-30 متر مكعب للفدان، كذلك السوبر فوسفات بمعدل 400كجم للفدان، والكبريت زراعي بمعدل 100كجم/ف.
أما الأراضي الرملية بنظام الري بالتنقيط، فيتم حرث الأرض مع إضافة الخدمة السابقة، وتخطط الأرض إلي مصاطب عرضها 60-70سم، وتفرد خراطيم الري ويتم ري الري يوميا قبل الزراعة بـ 3 ايام

تقاوي زراعة النعناع

يزرع النعناع بواسطة (الريزومات -او السيقان المدادة )، الماخوذة من المحصول السابق، ويأخذ الفدان تقاوي معدل 2 قيراط من المحصول السابق، أي بما يساوي 350 متر مربع.

تجهيز التقاوي للزراعة

تحرث الارض المعدة لأنتاج التقاوي (حرث وش واحد خفيف)، ثم بعد ذلك يتم تجميع الريزومات والسيقان المدادة، وتقسم الريزومات والسيقان المدادة الي عقل صغيرة لا تتجاوز 10سم.

طرق الزراعة

في الاراضي الطينية، تتم الزراعة علي جانبي الخط بطريقة الشتل في وجود الماء ويتم غرس الشتلات بعمق 5-7سم في التربة علي مسافة 20 سم بين الجور مع ترك جزء بسيط منها فوق سط التربة، وممكن ايضا تتم الزراعة علي جانب واحد من الخط.
أما الزراعة في الأراضي الرملية فأنه في حال الري بالتنقيط، تتم الزراعة بالشتل علي جانبي خرطوم الري في وجود الماء علي مسافة 10سم من الخرطوم و20 سم بين الجور، ويتم الري يوميا حتي تمام الانبات .

ري محصول النعناع

نبات النعناع من النباتات المحبة جدا للماء وانخفاض الري يؤدي الي انخاض كبير في المحصول ويتم الري كالاتي، ففي الأراضي الطينية، يتم الري كل 7-10 ايام صيفاً ومن 15الى 20 يوم خلال الشتاء، وفي الأراضي الرملية، يتم الري يوميا بمعدل 2 ساعة لكل يوم صيفا، ويروي كل 3-4 ايام شتاءا.

تسميد النعناع

نبات النعناع من النباتات المحبة جداً للتسميد وقلة التسميد تؤدي الي قلة الانتاج بشكل كبير ويحتاج النعناع الي التسميد النيتروجيني، حيث يحتاج الفدان من الزراعة حتي اول قصة الي 400 كج /ف / سماد نترات نشادر، وبعد ذلك يتم التسميد كل قصة بمعدل 200كجم للف بعد أول رية من القص.

كما يحتاج للتسميد البوتاسي، حيث يضاف بمعدل 100كج سلفات بوتاسيوم للفدان، ويقسم على دفعتين الاولي، وقبل أول قصة بعد شهر من الزراعة، أما الدفعة الثانية
فتضاف مع القصة الثالثة، كما يحتاج النعناع لسماد المغنسيوم، حيث يحتاج الفدان الي 50 كج للفدان سماد سلفات الماغنسيوم ويضاف علي دفعتين مثل البوتاسيوم.
ويحتاج النعناع إلى السوبر فوسفات، ويضاف قبل الزراعة بمعدل 400كج للفدان وبعد ذلك يضاف كل سنة قبل بداية نشاط النبات في شهر يناير بمعدل 400 كيلو جرام للفدان.

الآفات والأمراض التي تصيب محصول النعناع

حشرة المن وفي حالة الزراعة العضوية تكافح بالصابون البوتاسي واشوك (زيت النيم ) والتريسر والزيت معدني، اما في حالة الزراعة العادية فتكافح بالاسيتامبريد (موسبيلان-اسيتامور-اسيتااكس-كزابلان-بوتيغون )، كما يمكن أن تكافح باميداكلوبريد (بست-جاوشو-راوتر اكس )، كذلك بـ ثياميثوكسام (اكتارا-سيمو-
-لامبادا-ملاثيون-الفاسيبرمثرين-بيتاسيلفوثرين).
أما الديدان الخضراء ففي حالة الزراعة العضوية تكافح بالتريسر ودايبل وفي حالة الزراعة العادية تكافح بامامكتين بنزوات -اندوكساكارب-كلوروبيريفوس-بروفينوفوس- (بروكليم-كلورزان-تافابان-نومولت-افانت-).

اما العنكبوت الاحمر فيكافح في حال الزراعة العضوية يكافح بالكبريت المايكروني-الزيت المعدني -زيت النيم -الصابون البوتاسي، اما الزراعة العادية فيكافح بابامكتين- كلوروفينابير-فينبيروكسيمات-هيكسيسيازوكس- بيريدابين- بفنازات.

ويكافح البياض الدقيقي، في حال الزراعة العضوية بالكبريت المايكروني وبعض المبيدات العضوية، اما الزراعة غير العضوية فيكافح بثيوفانات ميثيل -تيبوكونازول-دايفينوكونازول-ازوكسي ستروبين بيراكلوستروبين.

حصاد النعناع
يتم حصاد المحصول بعد مرور شهرين الى ثلاثة اشهر من الزراعة، والقصات التالية تتم بعد 2 شهر من القصة السابقة ، ويعطي الفدان 7-8 طن نبات اخضر في القصة الواحدة
ويعطي 600-800 كجم اوراق جافة في القصة، ومتوسط سعر طن الاوراق الجافة يتراوح من 12-14 الف جنية، ويعطي الفدان 4 قصات في السنة الاولي في حالة الزراعة في فصل الربيع، ويعطي 6 قصات في السنوات التالية او في حالة الزراعة في الخريف السابق، ويبلغ متوسط صافي ربح الفدان في العام ما يقرب من 45 الف جنيه