الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:19 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بوغاز جديد لبحيرة المنزلة

في ثمانينات القرن الماضي أنشأت الدولة عددا من المزارع السمكية بمثلث الديبة، ووزعتها على شباب الخريجين بواقع خمسة أفدنه لكل شاب.

 

كانت نتيجة هذا العمل، الحد من جريان المياه وتجديدها وزيادة ملوحتها نتيجة عملية البخر، فتركها الشباب بعد أن نفقت أسماكهم وخسروا أموالهم.

 

كان الحل هو إنشاء بوغاز جديد، وبالفعل تم الاتفاق على إنشاء بوغاز بمنطقة الصفارة شرق مدينة عزبة البرج للحد من ملوحة المياه وإمداد البحيرة بزريعة الأسماك البحرية.

 

وبالفعل تم إنشاء بوغاز الصفارة عام 2001، يبعد عن مدينة عزبة البرج بمسافة 2 كم بتكلفة 17 مليون جنيه فى ذلك الوقت، فأعاد الحياة إلى المثلث وإلى المزارع السمكية، لكن كان هناك سبب يقلل من الاستفادة من هذا البوغاز بشكل كامل وهو وجود منطقة ضحلة أمام البوغاز فى البحيرة عمقها يتراوح ما بين 20 و 60 سنتيمترا.

 

وفى عام 2016 اتخذ الدكتور محمد عبد الباقي عامر رئيس هيئة الثروة السمكية، قراراً بحفر قناة الصفارة في هذه المنطقة الضحلة لتصل بين البوغاز وبحر الميدان - أعمق بحر فى المثلث،

وكان من نتائج حفر هذه القناة مضاعفة إنتاج المثلث من الأسماك عدة أضعاف، وكانت وفرته فى الأسواق خير شاهد على ذلك، وعلى سبيل المثال البلطى الأخضر كان سعره فى 2015 و2016 يتراوح ما بين 30 و80 جنيها، وهو الآن يتراوح سعره ما بين 10 و40 جنيها.

 

أما أسماك القاروص فهى متوفرة فى الأسواق بكل الأحجام من 50 جراما للسمكة الواحدة إلى 6 و7 كيلو جرامات للسمكة الواحدة فى البحيرة،

وكذلك تضاعف الإنتاج من الجمبري وكافة أنواع الأسماك البحرية.

 

لكل ما سبق، نريد فارسا شجاعا يتخذ قرارا بإنشاء بوغاز في منطقة "الشيخ علي" يصل بين "طوال أبو الروس" في البحر المتوسط وبحر الميدان فى البحيرة، بدلا من "مواسير الشيخ علي".

 

و"طوال أبو الروس" منطقة شبه خليج وغنية جداً بالأسماك، وفي حالة حفر بوغاز في هذا المكان سيضاعف إنتاج البحيرة من الأسماك البحرية عشرات الأضعاف، ونحن فى انتظار هذا الفارس الذى يتخذ هذا القرار.

وفق الله كل من يعمل من أجل البلاد العباد

 

* شيخ صيادين- شطا - دمياط

موضوعات متعلقة