الخميس 28 مارس 2024 مـ 12:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

سؤال ملح: لماذا لا نعظم إنتاجنا من الأسماك البحرية بالإمكانيات المتاحة

صيادو دمياط يضعون روشتة لرفع إنتاجية بحيرة المنزلة .. الحل في بوغاز الشيخ علي

بحيرة المنزلة على الخريطة
بحيرة المنزلة على الخريطة
المنزلة ـ دقهلية


طالب صيادون من دمياط والدقهلية، بضرورة الاستماع إلى أهل الخبرة في حلول مشاكل بحيرة المنزلة، وغيرها من بحيرات مصر، وذلك للتعرف منهم على الحلول الواقعية التي ترفع إنتاجيتها من الأسماك البحرية.

وقال الصيادون الذين أرسلوا شكواهم إلى موقع "الأرض"، إن بحيرة المنزلة تتطلب مشاريع لا تقدر تكلفتها بنحو 2 % مما تم إنفاقه على تعميقها، لتتضاعف إنتاجيتها من الأسماك البحرية أكثر من 30 ضعف مما تنتجه حاليا.

وحصر الصيادون المشاريع التي تحتاجها بحيرة المنزلة في فتح بوغاز في منطقة الشيخ علي، لأن ما يقابلها من ناحية البحر هو "طوال" أبو الروس، وهي منطقة شبه خليج، ومياهها هادئة وتجذب الأسماك، وبالتالى تدخل منها أسماك كثيرة إلى البحيرة.

ويؤكد الصيادون أصحاب الشكوى أن البوغاز المقترح فى هذا المكان، لن يتعرض للردم بفعل التيارات المائية، لأن امتداد الساحل يحميه ويجعل من الصعب ردمه، وبالتالى يتم توفير الأموال التى تنفق على التطهير الدائم للبواغيز.

ويدعم البوغاز المقترح في منطقة الشيخ علي، وجود بحر الميدان مقابلا له من جهة البحيرة، وهو أعمق منطقة في المثلث، ويمتد من جنوب عزبة البرج بنحو 5 كيلو مترات إلى كوبرى البغدادى على طريق دمياط بور سعيد وبطول يزيد على 20 كيلو مترا.

وأوضح الصيادون أن بحر الميدان بحر مفتوح ومياهه عميقة، وهذا يسمح للأسماك بالنمو والتكاثر بما يعود بالخير والرزق الوفير وزيادة الإنتاج من الأسماك.

وأضاف الصيادون أصحاب الشكوى حلا آخر، يتمثل في تحويل الفتحات الموجودة فى طريق دمياط بورسعيد من مواسير إلى جسور صغيرة بعرض من 15 إلى 20 مترا، وتوسعة وتعميق القنوات التى أمامها وخلفها، وهي بالترتيب من الغرب إلى الشرق كما يلي:

أ - فتحة سورجان، وتربط بين قناة الرطمة شمال وجنوب طريق دمياط بورسعيد

ب - مواسير فتحة الكيلو 4,5 أو كما يسميها الصيادون فتحة الخشبة

ج - مواسير فتحة الجمازرة

د - مواسير فتحة الكيلو 19 أو كما يسميها الصيادين فتحة البجع .

ويرى الصيادون في دمياط والدقهلية ضرورة تحويل هذه الفتحات من مواسير إلى جسور، مؤكدا أن تطهيرها وتوسيعها يساعد على مرور زريعة الأسماك البحرية من بحر الميدان إلى البحيرة الأم جنوب طريق دمياط ـ بورسعيد، ما يحقق أكبر فائدة من المساحات الكبيرة فى البحيرة الأم، والتى تم تطهيرها وتعميقها وأصبحت بيئة جيدة وخصبة للأسماك البحرية، خاصة عائلة البورى بأنواعها والقاروص، بالإضافة إلى الأنواع الأخرى.

ويعدد الصيادون أصحاب الشكوى مزايا بحيرة المنزلة، قائلا إن مياهها شروب، وملوحتها منخفضة، كما أنها غنية بأغذية الأسماك، ما يجعل نموها سريعا بمعدلات أعلى من مثيلتها في مياه مثلث الديبة ذات الملوحة العالية.

وقال الصيادون إنهم كثيرا ما طالبوا سابقا بفتح بوغاز فى منطقة الشيخ علي، مع عرض الفكرة على وزير الزراعة، وجميع رؤساء هيئة الثروة السمكية الذين تولوا قيادتها منذ عام 2013 حتى الآن، كما عرضها على رئيس جهاز حماية الشواطئ، وعلى قيادات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، "وجميعهم وافق على الفكرة، بلا استثناء، لكن حتى الآن لم يتم عمل شيء على الأرض".

موضوعات متعلقة