الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:03 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة المنوفية تكشف عن المساحات المتوقعة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية موسم 2022

 

يرغب هواة الزراعة المنزلية فى زراعة النعناع على الاسطح او في البلكونات، ولكن يجب اتباع بعض الخطوات والنصائح اللازمة، للحصول على أفضل انتاج وتجنب فشل التجربة.

ويستعرض "الأرض" خطوات زراعة النعناع بالمنزل، وما هى اهم النصائح المتبعة وذلك من خلال الاتى:

كيفية زراعة النعناع في المنزل


 يمكن زراعة النعناع من خلال اتباع الخطوات الآتية:
-  ‏ قطع غصن من نبات النعناع أو شراء الشتلات. 
-  ‏زراعة نبات النعناع في الأصيص، ووضعه في مكان مشمس، ويفضل أن يكون في المطبخ لتسهيل الوصول إليه عند الطهي، مع مراعاة الحفاظ على التربة رطبة، من خلال ريّها بشكلٍ متكرر وحفظها بعيداً عن الأماكن الجافة. - عدم تقليم نبات النعناع، ويمكن تقليمه من الأعلى حتّى تنمو المزيد من الأوراق على الجانبين.
- يمكن زراعة النعناع في الحديقة بعد إبقائه في الأصيص لمدّة أسبوع، والمحافظة على النعناع رطباً، ثمّ يمكن نقلها وزراعتها في الحديقة.


نصائح هامة عند زراعة النعناع بما يأتي:

- يجب عند زراعة النعناع زراعته في مكانٍ تصله أشعة الشمس بشكلٍ جزئي، ويمكن زراعتها في مكانٍ تصله الشمس بشكلٍ كلي إذا تمّ ريّها بالماء باستمرار. 
- يمكن أن يصاب نبات النعناع بالصدأ، الذي يظهر على شكل بقع صغيرة على الجوانب السفلية من الأوراق باللون البرتقالي، ويمكن استخدام مبيد فطريات عضوي، والسماح للنباتات بأن تجف.
- ‏ يفضل زراعة النعناع في تربة غنية ورطبة تتراوح درجة حموضتها بين 6.5-7.0، وفي حال كانت التربة ضعيفة يمكن تطبيق سماد عضوي في منتصف الموسم بعد التقليم. 
- ‏يمكن زراعة النعناع في أواخر الربيع، أو يمكن زراعته قبل ذلك ب8-10 أسابيع في الداخل قبل الصقيع، وتنبت البذور خلال 10-15 يوماً في حال عدم الرغبة في انتشار نبات النعناع في جميع أنحاء الحديقة يمكن زراعة النعناع في أصيص؛ وذلك لأنّها سوف تنتشر في أيّ مكانٍ تلامسه.